الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقعت الحكومة النمساوية، اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا»، بمبلغ مليوني يورو دعماً لمناشدة الوكالة الطارئة لعام 2019، من أجل الأزمة الإقليمية السورية.

وأكدت الأونروا في بيان لها، أمس، أن هذا التبرّع من النمسا سيعمل على دعم برامج المساعدة النقدية التي تقدّمها الأونروا للاجئين الفلسطينيين الأشد عرضة للمخاطر في سورية وعلى المساعدة في ضمان تلبية احتياجات أكثر من 20 ألف لاجئ.

وقالت ممثلة النمسا أستريد وين: «إن النمسا تقف على أهبة الاستعداد للمساعدة، وسيعمل دعمنا على مساعدة شريكتنا الأونروا في تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للاجئين الفلسطينيين في سورية خلال الأزمة الإقليمية الحالية»، مرحبة ببرامج الطوارئ للأونروا والتي تؤمن بيئة الحماية للاجئين الفلسطينيين عن طريق المحافظة على سبل الوصول للخدمات الأساسية التي تشمل التعليم والصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية إلى جانب سبل المعيشة.

{ أطلعت نقابة الصحافيين، أمس، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحافيين جيم بو ملحة، على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الصحافيين الفلسطينيين والمؤسسات الإعلامية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر النقابة في رام الله بناء على دعوة من نقابة الصحافيين، بحضور أعضاء من الأمانة العامة للنقابة، ولجنة الحريات، وفريق الرصد في اللجنة، الذين وضعوا بو ملحة في صورة الانتهاكات الصهيونية بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية بشكل ممنهج ومدروس.

وأكد نقيب الصحافيين ناصر أبو بكر ضرورة وقوف الاتحاد الدولي للصحافيين إلى جانب الصحافيين الفلسطينيين في ظل هذه الهجمة، وأن يكون هناك شيء ملموس لمؤازرة الصحافيين الفلسطينيين.

الشام

{ استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أمس، وزير الاقتصاد الخارجي في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم يونغ جاي والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في المجالات التجارية والاستثمارية والنقل والبنى التحتية وإعادة الإعمار والتعليم العالي والزراعة والأشغال العامة وتبادل الخبرات.

وأعرب المهندس خميس عن تقدير الحكومة السورية لمواقف كوريا الديمقراطية قيادة وشعباً المساندة للشعب السوري في حربه على الإرهاب، مؤكداً أهمية ترسيخ العلاقات المتميزة بشكل مستمر والارتقاء بها على كافة المستويات تنفيذاً لتوجيهات قائدي البلدين، ومبيناً أن اللجنة الاقتصادية المشتركة تبحث في تعزيز التعاون ومواجهة التحديات والإجراءات القسرية أحادية الجانب على سورية.

العراق

{ أعلنت رئاسة مجلس النواب، أمس، جدول أعمال الجلسة المقرّر عقدها اليوم الأربعاء.

وجاء في جدول الأعمال أن «الجلسة ستتضمّن التصويت على مشروع قانون انتخابات مجلس النواب».

{ دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أمس، الطلبة للعودة الى مقاعد الدراسة «ضماناً» لحقهم في التعليم. وقالت المفوضية في بيان، «ندعو الطلبة الى العودة الى مقاعد الدراسة ضماناً» لحقهم في التعليم».

وشددت المفوضية العليا لحقوق الإنسان على ضرورة أن «تلتزم وزارة التربية ونقابة المعلمين ومديرياتها وإداراتها بتوفير كل مستلزمات العملية التربوية وبما يساهم في استئناف الدراسة في جميع محافظات العراق التزاماً بالاتفاقيات والصكوك الدولية التي وقع عليها العراق.

الأردن

{ اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، لدى لقائه في مكتبه أمس، مجموعة من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الاهتمام الذي توليه الحكومة لهذه الفئة العزيزة من المجتمع.

ولفت رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي يتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الى الإجراءات والقرارات والتشريعات الوطنية لرعاية هذه الشريحة من المجتمع، وتوفير حياة كريمة لها، ورعايتها باعتبار ذلك واجباً وطنياً وحقاً من حقوق الانسان.

الكويت

{ قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان إن فوز الكويت بعضوية المنظمة الدولية البحرية عن الفئة «سي» والمتعلقة بالدول التي لها مصالح خاصة في مجال النقل البحري والملاحة، يؤكد مكانتها الدولية ويعكس ثقة العالم في دورها الريادي في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى