الوطن

العراق يحقق تقدماً بإعادة تأهيل طاقة دمّرها «داعش» بـ82 مليون دولار بغداد: مهلة تكليف الحكومة تنتهي غداً الأحد

بالتزامن مع استمرار الانقسام السياسي العراقي بشأن التشكيلة الوزارية المقترحة من قبل رئيس الحكومة المكلف، محمد علاوي، ويبدو أنه حتى اللحظة توجد مدة دستورية تستمر حتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل الأحد، وربما يتم التوافق والتفاهم بين الكتل السياسية في الساعات الأخيرة من المدة الدستورية.

وهناك أسباب عديدة عرقلت عمل الحكومة الجديدة منها تصريح مقتدى الصدر (زعيم التيار الصدري) الذي هدّد فيه الشركاء وكل من لا يصوّت على حكومة علاوي مما جعل الأطراف الأخرى ترى هذا الأمر غير مقبول في العملية الديمقراطية.

ويُشار إلى أن الأسماء التي طرحت في التشكيلة الوزارية تنقسم إلى شخصيات عاجزة عن تسيير أعمال الحكومة ومنها أشخاص متقدمة جداً في العمر لا تلبي طموحات المجتمع العراقي أو طموحات القوى السياسية الأخرى.

إلى ذلك، يواصل العراق نهوضه من ركام الحرب التي أخذت منه الكثير، ودمّرت العديد من ملامح الحياة على يد تنظيم «داعش» الإرهابي المتقهقر خلال السنوات القليلة الماضية، بإعادة كبرى المدن التي بدت أجمل من قبل في ظرف قياسي سرعان ما مهّد لعودة العائلات الهاربة من الموت.

يشهد العراق في ثلث مساحته غرباً، منتصف العام الجاري تقريباً، إكمال تأهيل إحدى أهم محطات الطاقة التي تعمل على الغاز على يد شركات أجنبية، أبرزها أميركية عملاقة، لتوفير الكهرباء في قضاء القائم، الحدودي مع سورية.

وأعلن قائم مقام قضاء القائم، غربي الأنبار، أحمد جديان، في تصريح، أمس، اكتمال العمل على إعادة تأهيل خط كهرباء الـ400 في القضاء، غربي البلاد.

وأضاف جديان، سيرنا على الخط المذكور، خط آخر يطلق عليه رقم «132» الذي تمت إحالته إلى شركة تركية، ضمن القرض الألماني، والعمل جار عليه حالياً، برفع مخلفات أبراج الطاقة التي دمرها «داعش» عندما استولى على القائم، في وقت سابق.

ونوّه جديان، أن العمل على إعادة تأهيل الخط الناقل للطاقة الكهربائية، سيبدأ من قضاء حديثة، غربي الأنبار، إلى القائم.

ولفت إلى أن العمل متقدّم في محطة كهرباء عكاز الغازية، الكائنة في القائم، ومن المحدد أن يستكمل إنجاز إحدى الوحدتين والتي تعطي 125 ميغاواط، نهاية شهر تموز/ يوليو المقبل.

وأكد جديان، أن وحدة 125 ميغاواط، ستدعم قضاء القائم بشكل كامل، وستساهم بتشغيل كافة المشاريع الصناعية، والزراعية في المدينة.

وكشف، قائم مقام قضاء القائم غربي الأنبار، أن عقد إعادة تأهيل محطة كهرباء عكاز الغازية، لشركة «جيل جنرال إليكترك» الأميركية، والتنفيذ عن طريق شركة عراقية مستخدمةً أجهزة ومواد أميركية، وبكلفة 82 مليون دولار.

وكانت وزارة التخطيط العراقية، قد أعلنت في 17 تموز 2019، توقيع عقد تأهيل محطة كهرباء عكاز الغازية، وتأهيل شبكة القائم 400 ك ف، على أن يتم إكمالها خلال سنة واحدة.

وأكدت التخطيط حينها في بيان، أن المحطة سوف توفر طاقة إجمالية قدرها 250 ميغاواط تضاف إلى الشبكة الوطنية لتغذية محافظة الأنبار.

وحررت القوات العراقية، قضاء القائم الحدودي مع سورية، من سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي، بالكامل في مطلع نوفمبر/تشرين الأول عام 2017، بعد أن كان المعقل الأخطر، والأخير للتنظيم، في الأنبار المحافظة التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق، غرباً.

وأعلن العراق، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي، بعد نحو 3 سنوات، ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد في حينها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى