ثقافة وفنون

فيلم للأطفال بعنوان «جواد» لأيهم عرسان

} محمد سمير طحان

شارف المخرج أيهم عرسان على إنهاء عمليات تصوير فيلمه الروائي القصير بعنوان جواد من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ومن تأليفه والذي فاز نصه في مسابقة المؤسسة لسيناريو السينما الموجهة للطفل العام الماضي.

ويطرح الفيلم فكرة القدوة والسند اللذين يجسدهما الأب بالنسبة للابن والحالة التي يعيشها الطفل عندما يشعر بأن أحد هذه المعاني يمكن أن يهتز ولو قليلاً وما يمكن أن يتركه ذلك عليه من أثر لتتجه أحداث الفيلم بعدها إلى مكان آخر غير متوقع.

وعن الفيلم قال المخرج عرسان: يأتي فيلم جواد ضمن توجّهي نحو الكتابة للطفل وتقديم أعمال مخصّصة له وللعائلة وهذا يتقاطع مع تركيز مؤسسة السينما لتقديم سينما خاصة بالطفل لتكون معادلاً موازياً لما يقدم في هذا النطاق من قبل جهات إنتاج خارجية تحمل أفكاراً مختلفة عن ثقافتنا، مؤكدا واجب السينمائيين تقديم أفلام للطفل العربي تكون أقرب لذائقته وتحمل قيمنا والرسائل التوعوية والاجتماعية وتلامس قضايانا وتجعله يشعر بالانتماء.

وحول تكامل الكتابة والإخراج بالنسبة إليه لفت عرسان إلى أن إخراج نص من كتابته يتيح له إكمال كتابة هذا النص بكل ما يحمل من تخيلات، مبيناً أن الكتابة للطفل مسألة معقدة وصعبة وتستدعي من الكاتب استرجاع فترة طفولته ليتمكن من معالجة نصه ضمن منطق الطفل.

الفنان محمد حداقي الذي يلعب دور الأب في الفيلم، قال: جاءت مشاركتي في الفيلم لكونه موجهاً للطفل بالدرجة الأولى، وهذا التوجه لدى المؤسسة العامة للسينما هو مشروع في غاية الأهمية وبجب أن تحذو حذوها كل شركات الإنتاج الفنية الدرامية لتقديم أعمال فنية مهمة لأطفالنا تساعد على تأسيسهم وبناء شخصياتهم وليكونوا قادرين على العطاء وفعالين في بناء المستقبل.

الطفل سليمان الأحمد الذي يلعب شخصية جواد بطل الفيلم عبر عن سعادته بهذه المشاركة في ثالث فيلم له مع مؤسسة السينما، وقال: شخصية الطفل التي ألعبها هادئة كأي طفل عادي وهو حالم وحساس وينتمي لأسرة فقيرة، ولكنه لا يشعر بالنقص من فقره، مبيناً أن علاقته مع كادر العمل مميّزة والجميع يتعاونون معه ويساعدونه في أداء دوره لإنجاح العمل.

وتشارك في بطولة الفيلم الممثلة روبين عيسى وهو من تمثيل كل من محمود الويسي- عفراء زينو – زامل الزامل – نور خلف – علي إبراهيم والطفلين حسن الكردي وشام المبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى