السبسي: إشراك «النهضة» لا يعني التحالف

أعرب الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي عن أسفه للأحداث التي جدت في منطقتي الذهيبة وبن قردان جنوب تونس ، معرباً عن رفضه استعمال العنف المفرط في مجابهة الاحتجاجات، مؤكداً في سياق آخر أن إشراك حركة النهضة في الحكومة الجديدة لا يعني أبداً التحالف معها.

وقال السبسي إن «الأحداث التي اندلعت جنوب تونس كانت بسبب انعدام الحوار والتنسيق، وكذلك بسبب تحريض بعض الأطراف» التي تحفظ عن ذكرها. وأفاد خلال حوار أجرته معه القناة التونسية الأولى بأن «إلغاء الرسوم للعبور إلى ليبيا مدرج ضمن برنامج الحكومة لكن يجب إمهالها بعض الوقت بعد أن شرعت أخيراً في العمل».

وبخصوص ما يروج حول قيام تحالف بين حركتي نداء تونس والنهضة، أكد الرئيس التونسي أن دخول حركة النهضة في التشكيلة الحكومية يعد «خياراً صائباً لكنه لا يعني التحالف معها» باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من المشهد السياسي في تونس، وإيماناً منه بأن التوافق والتشارك هما شعار المرحلة.

وشدد في السياق ذاته على أن دخول النهضة في الحكومة «كان ضرورياً» حتى تحظى بتأييد عريض في مجلس نواب الشعب، وحتى تتمكن البلاد من تحقيق الاستقرار وتسترجع صدقيتها وثقة المستثمرين في الخارج وتتجاوز أزمتها.

ونفى أن يكون إشراك النهضة في الحكومة نتيجة إملاءات خارجية بقوله، إن «قرار تونس مستقل ولا يخدم سوى مصلحتها وسيظل كذلك».

وأكد من جهة أخرى الحرص «على المضي قدماً حتى النهاية» من أجل الكشف عن كامل الحقيقة حول الاغتيالات السياسية والمتورطين فيها، قائلاً: «إنها ليست قضية الجبهة الشعبية وحدها بل قضية كل التونسيين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى