العبادي: التحدي الذي يواجهه العراق يتطلب دعماً دولياً

جدد رئيس وزراء العراق دعوته للمجتمع الدولي لتوفير مزيد من الدعم للعراق في حربه ضد «داعش»، وذلك خلال لقائه وزير خارجية بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط توباياس الوود.

وجاء في بيان صدر عن مكتب حيدر العبادي، ونقلته «السومرية نيوز»، إن «رئيس الوزراء استقبل في مكتبه أول من أمس، وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توباياس الوود»، مبيناً أنه «جرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة لتطوير العلاقات بين البلدين وزيادة الدعم اللوجستي والتسليح والتدريب للقوات الأمنية العراقية، إضافة إلى زيادة التواصل والتنسيق بين العراق والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي».

وتابع العبادي في بيانه أن «العراق يواجه العديد من التحديات وأهمها تحدي معركته ضد عصابات «داعش» الإرهابية وهو ما يتطلب مزيداً من الدعم من قبل المجتمع الدولي لدحر هذه العصابات الإجرامية». وأضاف أن الجانبين ناقشا أيضاً تدريب الشرطة المحلية في المناطق المحررة، وإزالة العوائق لسمات الدخول والطيران المدني المباشر بين البلدين.

على صعيد العمليات العسكرية ضد التجمعات الإرهابية، أكد مصدر أمني عراقي أن القوات الأمنية تمكنت أمس من قتل 8 انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا التسلل إلى قاعدة «عين الأسد» قرب بلدة البغدادي غرب البلاد.

وقال المصدر لـ«السومرية نيوز» إن «عناصر تنظيم «داعش» أطلقوا قذائف عدة وعشرات صواريخ كاتيوشا وغراد نحو قاعدة عين الأسد»، مبيناً أن «الخسائر لم تعرف لغاية الآن».

وكشف مصدر أمني في محافظة الأنبار أن «لواء مدرعاً سيصل قريباً إلى بلدة البغدادي لدعم قطعات الجيش العراقي، إضافة إلى قطعات شرطة الطوارئ وأبناء العشائر لإدارة معركة تحرير مناطق الدولاب والمحبوبية والكصيريات والتحرك باتجاه قضاء هيت». وأضاف المصدر لـ «شبكة الإعلام لعراقي» أن موافقة وزارة الدفاع العراقية على تحريك اللواء جاءت بعد مطالبات واسعة من القيادات الأمنية والعشائرية.

وأعلن مصدر أمني في الأنبار تحرير أطراف ناحية البغدادي من المسلحين وإعادة فتح الطريق الرابط بين بلدتي البغدادي وحديثة.

وكان تنظيم «داعش» تمكن أول من أمس من السيطرة على أجزاء كبيرة من بلدة البغدادي، ما يهدد القاعدة الجوية التي يقوم فيها مشاة البحرية الأميركية بتدريب قوات عراقية.

وأكدت مصادر محلية سيطرة تنظيم «داعش» على معظم أجزاء بلدة البغدادي غرب العراق، ليقترب من قاعدة «عين الأسد» الجوية التي يدرب فيها مشاة البحرية الأميركية عناصر من القوات العراقية.

ونقلت مصادر عن مدير ناحية البغدادي ناجي عراك تأكيده، أن 90 في المئة من البلدة سقط تحت سيطرة المسلحين أول من أمس.

قام تنظيم «داعش» الإرهابي بإعدام 4 مدنيين وسط مدينة الموصل العراقية، بتهمة التعامل مع الحشد الشعبي العراقي، فيما هدد بذبح 500 أسرة حاصرها بناحية البغدادي غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وأفاد موقع «السومرية نيوز» أمس أن مصدراً محلياً في نينوى قال: «إن عناصر تابعين لتنظيم «داعش» أعدموا رمياً بالرصاص، 3 أشخاص بداعي قيامهم تشكيل خلية تابعة للحشد الشعبي وسط مدينة الموصل». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: «أن عناصر تنظيم «داعش» أعدموا أيضاً، مدنياً نحراً في سوق باب الطواب وسط الموصل بعد ساعة من اختطافه من منزله بذريعة أنه يمارس مهنة السحر والشعوذة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى