هل أعلنت مصر الحرب على اليمن بذريعة «باب المندب»؟

أكد رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب أن بلاده لن تسمح بأي شكل من الأشكال بـ«سيطرة» حركة أنصار الله في اليمن على مضيق باب المندب، مشيراً إلى أنها «قادرة على الرد بالطريقة التي تراها» مناسبة!

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية عن 3 مسؤولين أمنيين مصريين أن مصر أعدت قوة تدخل سريع يمكنها التدخل في حال هددت حركة أنصار الله الممرات الملاحية الاستراتيجية في البحر الأحمر.

وأوضح المسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم أن هذه القوة تابعة للجيش الثالث الذي يدير العمليات الأمنية والاستخباراتية في البحر الأحمر من مقره في محافظة السويس. وقالوا: «إن المصريين والسعوديين ينسقون للقيام برد عسكري مشترك للتعامل مع أية احتمالات في اليمن بما في ذلك تعطيل الشحن».

ويوجد الآلاف من أفراد القوات الخاصة المصرية والسعودية على حدود المملكة السعودية مع العراق خوفاً من تسلل عناصر «داعش» الإرهابي إلى داخل المملكة والقيام بعمليات ضد النظام هناك.

ولم يكن تصريح المسؤولين المصريين غريباً على كثير من المراقبين حيث يقدم السعوديون وبلدان خليجية أخرى مليارات الدولارات كمساعدات اقتصادية لمصر وبخاصة بعد التسريبات التي نشرت في وسائل إعلام إخوانية في ما يتعلق برؤية السيسي للأنظمة الخليجية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى