عربيات ودوليات

لوبان: زيلنسكي يطلب منا أكثر مما نستطيع تقديمه

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، أمس، إنّ الأزمة في أوكرانيا تتسبب بتداعيات وخيمة على اقتصاد منطقة اليورو، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة وزعزعة سلاسل الإمداد وتراجع الثقة.

وقالت لاغارد، خلال مؤتمر صحافي عبر تقنية الفيديو، إن “الأزمة في أوكرانيا تؤثّر بشدّة على اقتصاد منطقة اليورو وفاقمت حالة عدم اليقين بدرجة كبيرة”، شارحة أنّ “آثار الأزمة على الاقتصاد هي رهن تطوّر النزاع وتداعيات العقوبات الحالية وغيرها من التدابير المحتملة في المستقبل”.

في الإطار عينه، عبرت المرشحة للرئاسة الفرنسية مارين لوبان عن رأيها بالأزمة الأوكرانية، معتبرة أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنكسي يطلب من الدول الغربية أكثر مما تستطيع تقديمه له.

وأوضحت لوبان، في مقابلة مع قناة “France 2”، أن “زيلنسكي يريد المزيد والمزيد من الدعم”، مشيرة إلى أنه “في بعض الأحيان، يطلب أكثر مما نستطيع أن نعطيه”.

ورفضت لوبان استخدام مصطلح “إبادة جماعية” للتعليق على التطورات الأخيرة في أوكرانيا، موضحة أنّ “هناك تعريفاً قانونياً واضحاً للغاية لمصطلح “الإبادة الجماعية” لا ينطبق على مجريات الوضع هناك.

وشددت لوبان على أنها لا تثق باحتمال عزل روسيا عن الساحة الدولية، معتبرة أن روسيا “دولة عالمية كبرى”، داعية إلى استئناف الاتصالات بين حلف “الناتو” وروسيا بعد انتهاء حرب أوكرانيا.

وحذرت المرشحة الرئاسية الفرنسية من أنّ “الغرب سيكون لديه ما يخسره إذا اختارت روسيا على المدى الطويل التعاون مع الصين”، مضيفة أنها، وفي حال فوزها في الانتخابات الرئاسية، ستعتمد سياسة خارجية قائمة على “الاستقلال والمسافة والثبات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى