الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، بالشراكة مع الحكومة الفلسطينية، خطة الاستجابة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة للعام 2020، بقيمة إجمالية 348 مليون دولار.

وتهدف الخطة التي أعلن عنها، أمس، خلال حفل نظم في مؤسسة عبد المحسن القطان، في مدينة رام الله، بمشاركة رئيس الوزراء محمد اشتية، ومديرة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية سارة موسكروفت، والمنسق الأممي للشؤون الإنسانية جيمي ماكغولدريك، إلى تقديم مساعدات لـ1.5 مليون فلسطيني في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

وأكد اشتية أن خطة الاستجابة الإنسانية تتواءم مع رؤية الحكومة التنموية وأولوياتنا الوطنية، مشيراً إلى أن الأوضاع الإنسانية الصعبة في فلسطين فرضتها سياسة الاحتلال الصهيوني والحروب الجغرافية والديمغرافية والمالية التي يشنّها على شعبنا.

{ بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم مع بعثة من بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي الخطوات التي يتم تنفيذها للمضي في تنفيذ برنامج التحلية المركزية، والأعمال المصاحبة في قطاع غزة.

وأكد غنيم خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه بمدينة رام الله، أمس، أهمية التركيز على الخطوات المستقبلية للبدء في تنفيذ محطة التحلية المركزية، كحل استراتيجي لتوفير مياه صالحة للشرب لأكثر من مليوني مواطن فلسطيني.

وقال «إننا نمضي قدماً في المشروع، حيث سيتم طرح العطاء الخاص بإنشاء وتشغيل محطة التحلية المركزية، والعمل يتم على مختلف المستويات لجلب الشركات الدولية المختصة في إدارة مثل هذه المشاريع الكبيرة، من خلال توفير الخبراء والمختصين لضمان تنفيذ المشروع بالجودة والتقنية الفنية والإدارية المطلوبة، وفي الوقت المحدّد».

الشام

{ وصلت قيمة الإنتاج الإجمالي للمؤسسات العامة الصناعية منذ بداية العام ولغاية الشهر الماضي إلى أكثر من 9ر318 مليار ليرة سورية متجاوزة كامل قيمة إنتاج العام الماضي البالغ أكثر من 239 مليار ليرة بزيادة 8ر79 مليار ليرة.

وبحسب التقرير الإنتاجي والتسويقي لوزارة الصناعة عن الأشهر الـ 11 الأولى من العام الحالي والذي خصت به نشرة سانا الاقتصادية سجلت المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء أعلى قيمة إنتاج تجاوزت 128 ملياراً تلتها المؤسسة النسيجية بـ 41 ملياراً والهندسية بأكثر من 40 ملياراً ثم الكيميائية بـ 39 مليار ليرة فمؤسسة التبغ بـ 26 مليار ليرة. فالمؤسسة الغذائية بنحو 18 مليار ليرة ومؤسسة الأقطان بأكثر من 5ر21 مليار ليرة فمؤسسة السكر بـ 6ر4 مليارات ليرة.

العراق

{ رأى النائب قتبية الجبوري، أمس، أن الفساد الذي حصل في وزارة التربية خلال الشهر الذي تولت فيه الوزيرة سها العلي بك منصبها يعادل الفساد الموجود في كل وزارات ومؤسسات الدولة طيلة الستة عشر عاماً الماضية، مطالباً بسحب يد الوزيرة وطردها من الوزارة.

كشفت هيئة المنافذ الحدودية، الاربعاء، عن قيام جهات فاسدة باحتجاجات في بعض المنافذ لتمرير مواد غير صالحة للاستخدام.

وقالت الهيئة في بيان لها إن «هنالك جهات فاسدة وعابثين بأمن البلد يحاولون أن يقللوا من قيمة نجاحات الهيئة وإجراءاتها الصارمة التي فرضتها على جميع منافذها البرية والبحرية والجوية والتي من خلالها تم فرض سلطة القانون وسلطة الدولة الاتحادية على جميع منافذها».

الأردن

{ استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، أمس، في قيادة سلاح الجو الملكي، قائد الحرس الوطني لولاية كولورادو اللواء مايكل لوه والوفد المرافق له.

وبحث اللواء الركن الحنيطي مع الضيف، أوجه التعاون والتنسيق في عدد من القضايا التي تخص القوات المسلحة في البلدين الصديقين.

الكويت

{ زكّت منظمة «برلمانيون عرب ضد الفساد»، عضو مجلس الأمة السابق الدكتور ناصر الصانع رئيساً لها لدورة مقبلة تستمر عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى