أخيرة

تصميم جهاز معالجة فيزيائية لمفصل الركبة من طلاب جامعة البعث

لارا أحمدسانا

إنجازات متتالية يسجلها طلبة الجامعات السورية من خلال عملهم المستمر على مشاريع علمية متميّزة تلبي الحاجات الحياتية والطبية المختلفة كما هو الحال في جهاز المعالجة الفيزيائية لمفصل الركبة الذي صمّمه طلاب من كلية الهندسة الميكانيكية قسم الحاسب الآلي في جامعة البعث بهدف التخفيف من معاناة المرضى واختصار الوقت والتكلفة المادية عليهم.

وفي لقاء مع سانا الشبابية أشار الطالب علي عاصي من مصممي المشروع إلى أن المشروع عبارة عن جهاز يقوم بمعالجة فيزيائيّة لمفصل الركبة للمرضى من فئات كبار السن والمصابين بتكلّس مفصل الركبة وجرحى الحرب أو الإصابات الأخرى الناتجة عن حوادث مختلفة.

وأضاف أن «الجهاز يساعد المعالج الفيزيائي على القيام بعملية العلاج عن طريق إدخال بارمترات عدة هي زاوية الثني وزاوية المدّ والسرعة والتأخير الزمني بين المدّ والثني وعدد أشواط الحركة لتبدأ بعدها عملية المعالجة».

وأوضح الطالبان أحمد رستم وعلي ديب من مصمّمي المشروع أن الجهاز مصنوع من قطع الكترونية عدة أهمها متحكم ودارة قيادة ومنظمات جهد ومحرّك تيار مستمرّ ومكثفات مقاومة وحساس زاوية وحساس نهاية شوط وشاشة عرض ولوحة مفاتيح ودارات تكييف وعناصر إلكترونية مختلفة إضافة إلى القسم الميكانيكي.

وأشارت الطالبة شاذان خليل من أصحاب المشروع إلى أن الجهاز يوفر على المصابين بتكلّس الركبة ساعات طويلة من المعالجة الفيزيائية إضافة إلى التكلفة الكبيرة لجلسة المعالجة.

وحصل المشروع على ميدالية برونزية في معرض الباسل للإبداع والاختراع 2019 ‏كما شارك بمسابقة التميز والإبداع ونال المرتبة الثانية على مستوى حمص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى