الوطن

العبسي استقبله على رأس وفد من قيادة «القومي» والبحث تناول المستجدات فارس سعد: ليتحمّل الجميع مسؤولياتهم في الإصلاح الجذري وتلبية طموحات اللبنانيين بقيام الدولة المدنية الديمقراطية

استقبل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي فارس سعد يرافقه عميد الإعلام معن حمية، عميد القضاء ريشار رياشي، عضو المجلس الأعلى نجيب خنيصر.

وقال سعد بعد اللقاء: من الطبيعي أن نزور غبطة البطريرك العبسي ونتداول معه الشؤون الوطنية العامة، ونعرب له عن تقديرنا لمواقفه المتميّزة في التشديد على الوحدة والتآخي الوطنيين، وفي الدعوة إلى قيام الدولة المدنية والتكاتف في مواجهة ما يتهدّد بلادنا من مخاطر وتحديات.

اضاف: أكدنا خلال اللقاء على موقف حزبنا الثابت لجهة قيام دولة المواطنة المدنية الديمقراطية، وحرصنا الدائم على تحصين الاستقرار والسلم الأهلي والتمسك بعناصر قوة لبنان في مواجهة المخاطر التي تتهدّد لبنان وكلّ بلادنا. كما أكدنا مواصلة دورنا النضالي الى جانب الجيش السوري في مواجهة الإرهاب ومشاريع التفتيت والتقسيم.

وتطرقنا إلى الموضوع الحكومي في لبنان ووضعنا غبطته في صورة الدور الإيجابي الذي لعبه حزبنا للإسراع في تشكيل الحكومة، وشرحنا السبب الذي دفعنا إلى اتخاذ قرار عدم المشاركة في الحكومة، والذي جاء نتيجة ذهنية المحاصصة الطائفية والاستئثار الجهوي من قبل البعض. علماً أننا زكينا النقيبة أمل حداد للمشاركة في الحكومة، وهي من الأسماء التي قدّمها رئيس الحكومة.

وتابع سعد: «تحدّثنا عن الأوضاع الصعبة التي يمرّ بها لبنان، نتيجة الأزمات المتفاقمة على الصعد كافة، وأكدنا أنّ مطالب الناس محقة، وأنّ المطلوب معالجات مجدية وسريعة لكلّ المشكلات والأزمات، وتحقيق مطالب المواطنين، وأنّ يتحمّل الجميع مسؤولياتهم للشروع في خطوات إصلاحية جذرية والقيام بكلّ ما يلبّي طموحات اللبنانيين ويثبت دعائم الدولة المدنية الديمقراطية على أساس عناصر القوة التي يمتلكها لبنان.

من جهة أخرى استقبل العبسي وفداً من قيادة الجيش ضمّ العميد نواف جباوي والعميد كليمان سعد والعقيد إيلي سلوم، حيث قدّموا له التهاني بالأعياد وبحثوا معه شؤوناً أمنية ووطنية.

كذلك التقى البطريرك العبسي رجل الأعمال شارل حنا يرافقه رئيس بلدية كرخا الجنوبية جان نخله، حيث استمع من حنا الى شرح مفصل عن النشاط الاجتماعي والإنمائي الذي يمارسه في البلدة وما يقوم به من مشاريع لتثبيت أهلها في أرضهم بعد عودته من الولايات المتحدة الأميركية.

كما التقى العبسي مدّعي عام صيدا القاضي هاني البرشا، ثم رجل الأعمال طلال المقدسي .

شامية

إلى ذلك التقى العبسي عضو المجلس العسكري الياس شامية وبحث معه شؤوناً وطنية وأمنية واطلع منه على الأوضاع العامة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى