الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المغتربين واللاجئين، السفير رأفت بدران، إن اجتماع اتحاد الجمعيات العربية، واتحاد الجمعيات الفلسطينية وحركة فتح إقليم تشيلي واتحاد الفيدراليات الفلسطينية في اميركا اللاتينية والكاريبي (الكوبلاك)، أكد تأييده ومساندته لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس.

وأكد المجتمعون، تمسكهم المطلق بمنظمة التحرير الفلسطينية بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وقيادتها التي يرأسها عباس، رغم المعركة الصعبة التي تواجهها القيادة الفلسطينية وشعبها من أجل التحرير وتكريس دولة ذات سيادة ومستقلة وحرة في فلسطين المحتلة وعاصمتها القدس.

وشدّد الشباب الفلسطيني في أميركا اللاتينية والكاريبي، على أنه يرفض ويستنكر «صفقة القرن» ويعتبرها امتداداً لإعلان بلفور واستكمالاً للتواطؤ الدولي ضد القضية الفلسطينية، في محاولة لتصفيتها.

{ أكد رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية نيكولاس مادورو، أن فنزويلا ستستمر على عهدها بالدعم غير المحدود لفلسطين شعباً وقيادة.

جاء ذلك لدى استقبال الرئيس مادورو، السفير فادي الزبن، الذي قدم أوراق اعتماده من رئيس السلطة، محمود عباس، كسفير لدولة فلسطين إلى رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية.

وشدّد مادورو على عمق أواصر العلاقات بين الشعبين والبلدين، حيث اعتبرهما بلدين شقيقين، وتعزيز وتوسيع التنسيق في مجال التعاون بين البلدين.

وأشار إلى أهمية الاستمرار بمشاريع التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة بما فيه مصلحة مشتركة لفلسطين وفنزويلا.

بدوره، ثمن الزبن الموقف الفنزويلي الرافض بشدة لـ»صفقة القرن» وما تنطوي عليه من سرقات علنية لحقوق الشعب الفلسطيني الشرعية، معتبراً أنه شكل إضافي من اشكال التضامن الفنزويلي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

يذكر أن السفير الزبن اجتمع في وقت سابق مع وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي ارياسا، لتقديم نسخة عن أوراق اعتماده.

 

الشام

{ أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً بتحديد الاثنين 13/4/2020 موعداً لانتخابات مجلس الشعب السوري (البرلمان).

ويحدد المرسوم الذي حمل الرقم 76 للعام 2020، انتخابات الدور التشريعي الثالث للمجلس، ويضم المجلس 250 نائباً، منهم 127 نائباً لقطاع العمال والفلاحين، والباقون لفئات الشعب الأخرى.

وينتخب مجلس الشعب السوري حسب الدستور لدورة مدتها أربع سنوات، على أساس الأغلبية البسيطة في دائرة كبرى هي المحافظة، حسب النظام الانتخابي لعام 1973.

{ أكد كبير الباحثين في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية يوري زينين أن عدوان النظام التركي على سورية جاء كمحاولة من رئيس هذا النظام رجب طيب أردوغان لعرقلة الانتصارات التي يحققها الجيش السوري على الإرهابيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق