الوطن

كورونا لبنان: 632 إصابة و80 حالة شفاء

 

 

سجلت أمس إصابتان جديدتان في وباء كورونا ليبلغ عدد الإصابات 632 حالة مثبتة في لبنان، بحسب تقرير وزارة الصحة. أما عدد الوفيات فلم يتغيّر إنما بقي على حاله أي 20 حالة.

وأعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid- 19، أن مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بالفيروس والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى، وصل إلى 28 إصابة، وأنه «ما زال مجموع الحالات التي شفيت تماماً من الفيروس منذ البداية حتى تاريخه 80 حالة شفاء».

كما أعلن أنه «بناء لتوجيهات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، تمّ إخراج حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا من المستشفى إلى الحجر المنزلي، وذلك بعد تأكيد الطبيب المعالج على شفاء المريض سريرياً، وإبلاغه بكل التدابير والإرشادات المتعلقة بالحجر المنزلي، لجهة التعامل مع الآخرين والنظافة الشخصية وكيفية تناول الطعام وكيفية التخلص من القمامة ومراقبة الحرارة يومياً».

وأكد «أن جميع المصابين بفيروس كورونا، يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل، ووضعهم مستقر ما عدا 3 إصابات وضعها حرج».

وأعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي، في بيان، صدور نتائج 123 فحص PCR التي أجريت يوم السبت وكانت النتائج كالتالي: ثلاث حالات جديدة في بشري، حالة جديدة في برحليون، حالة واحدة في شكا. وبذلك «يكون العدد الاجمالي للحالات الإيجابية في قضاء بشري حتى الآن 64 حالة إيجابية من بينهم حالة تتماثل للشفاء».

وذكر أن «طاقم المستشفى الطبي في مركز الحجر، كانت نتائجه سلبية». واستمر إقفال مدينة بشري لليوم الثالث على التوالي التزاماً بقرار البلدية، وسط تواجد كثيف للقوى الأمنية والشرطة البلدية على مداخل المدينة، في حين يتم تسيير دوريات في شوارع البلدة للتأكد من التزام الناس الحجر المنزلي.

وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث في لبنان تقريرها ليوم أمس الاثنين عن مستجدات فيروس كورونا. ولحظ التقرير تسجيل إصابتين جديدتين ليصبح العدد 632، فيما ارتفعت حالات الشفاء الى 80 واستقرت الوفيات على 20. ويبرز التقرير توزّع الحالات حسب الوضع الصحّي والمنحنى الوبائي حسب العدد اليومي للإصابات وتوزّع الحالات حسب الجنس وتوزّع الحالات حسب العمر وتوزّع حالات العزل المنزلي في المحافظات ونسبة الالتزام وتوزّع الحالات المؤّكدة حسب الأقضية.

وأعلن رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية البترون مرسلينو الحرك، تأمين عيادة نقالة تقدمة جامعة LAU  إلى مستشفى البترون ومستشفى تنورين الحكوميّ يوم غد الأربعاء لإجراء فحص PCR مجاناً.

وتسلّم اتحاد بلديات جبل عامل في مركزه في بلدة الطيبة، هبة من قوات «اليونيفيل» العاملة في جنوب لبنان، قدرت بنحو 37 مليون ليرة لشراء تجهيزات ومعدات لمواجهة تفشي وباء كورونا، بحضور رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي طاهر ياسين، ممثلاً عن مكتب الشؤون المدنية في «اليونيفيل» وائل الشامي، رئيس مكتب التعاون المدنيالعسكري في الجنوب الملازم اول في الجيش سامي صباح، ممثل عن مدير مكتب التعاون المدنيالعسكري في القطاع الشرقي الرائد ستوجانوفيتش.

وأجرى فريق العيادة النقّالة الخاص بالمركز الطبّي في «الجامعة اللبنانية الأميركيةمستشفى رزق  (LAUMC-RH) فحوص PCR الخاص بفيروس كورونا المستجدCOVID19، في قاعة المركز الثقافي في بلدة القبيات لمجموعة من الأشخاص (100 شخص)، تم اختيارهم بحكم مهنتهم، ولكونهم على تماس أكثر مع عدد كبير من المواطنين، بالتنسيق مع بلدية القبيات واللجنة الطبية لخلية الازمة في البلدة، بمشاركة وحضور ومتابعة من أنطوان سركيس من مستشفى «اوتيل ديو»، رئيس جمعية الأمراض الجرثومية في لبنان جاك مخباط، مسؤول اللجنة الطبية في جامعة LAU جورج غانم، ورئيس بلدية القبيات عبده مخول عبده وأعضاء اللجنة الطبية في خلية الأزمة في البلدة.

وأعلنت بلدية بلاطمستيتا وقرطبون في قضاء جبيل، في بيان، أنها ستقوم عند الثالثة من بعد ظهر الاربعاء المقبل بإجراء فحوص الـ PCR عند مدخل البلدية مجانا لاهالي البلدة بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الأميركية LAU عبر المختبر النقال، وبإشراف الطاقم الطبي في مستشفى رزق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى