أولى

موسكو تعتبر إطلاق طهران للقمر الصناعيّ لا يتعارض مع قرارات مجلس الأمن.. وباريس تعتبره مصدر قلق

 

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس، أن «إطلاق إيران لقمر اصطناعي عسكري لا يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني».

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحافي: «كما تعلمون لا القرار نفسه ولا خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن تسوية البرنامج النووي الإيراني بأي شكل من الأشكال تحدّ من حقوق وقدرات طهران من حيث الاستكشاف السلمي للفضاء وتطوير البرامج الوطنية ذات الصلة».

ونجحت إيران أول أمس بإطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء الخارجي «نور -1» من خلال استخدام صاروخ من طراز «قاصد» على مرحلتين واستطاع دخول المجال الفضائيّ والاستقرار في المدار على مسافة 425 كلم من سطح الأرض.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إنالولايات المتحدة الأميركية ستحاسب إيران على إطلاق صاروخ يحمل قمراً صناعياً عسكرياً إلى الفضاء”.

كما علّق مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون على إطلاق إيران قمراً صناعياً عسكرياً، مشيراً إلى أنهذه الخطوة دليل على أن الضغوط الأميركيّة على إيران ليست كافية حتى الآن”.

من جهتها، أعلنت الخارجية الفرنسية أنبرنامج إيران الصاروخي المتمثل بإطلاقها قمراً صناعياً يعتبر مصدر قلق للأمن الإقليمي”.

وقالت الخارجية في بيانفرنسا تدين إطلاق إيران قمراً صناعياً عسكرياً بما لا يتّسق مع قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي”.

وقال مسؤولان أميركيّان في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن “واشنطن اعترفت بنجاح إيران في إطلاق قمر صناعي عسكري لأول مرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى