اقتصاد

نشاطات اقتصادية

وزارة الاقتصاد تعدّ السلة الغذائية

استقبل رئيس الحكومة حسان دياب في السراي الحكومي وزير الاقتصاد راوول نعمه يرافقه وفد نقابة مستوردي المواد الغذائيّة برئاسة هاني بحصلي. وجرى البحث في أوضاع القطاع، في ظل التغيير في أسعار المواد الاستهلاكية نتيجة الارتفاع في سعر صرف الدولار، وضعف القدرة على الاستيراد. كما تمّ البحث في سبل تخفيف عبء الأزمة المعيشيّة عن المواطنين، واعتماد السلة الغذائية التي تعدها وزارة الاقتصاد على بعض الأصناف الغذائية الاساسية باسعار مدعومة.

كتابان من مرتضى إلى «الدفاع» و»الداخليّة»

 أرسل وزير الزراعة عباس مرتضى كتاباً إلى وزيرة الدفاع زينة عكر عدرا، «بعد دخول موجة الحرّ التي تضرب لبنان ذروتها، وازدياد المخاوف من نشوب حرائق في مختلف الأراضي»، متمنياً فيه «الاستعداد والصيانة السريعة للطائرات المخصّصة للإطفاء التابعة لقيادة الجيش، والبقاء على جهوزية لمواجهة أي طارئ في هذا المجال».

كذلك، أرسل مرتضى كتاباً إلى وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، تمنى فيه «رفع جهوزية المديرية العامة للدفاع المدني، والتعميم على البلديات بضرورة إتمام التحضيرات والتجهيزات لمواجهة أي تطوّر في هذا المجال». وأعلنت وزارة الزراعة «استنفار حراس الأحراج لرصد ومتابعة أي حريق، وتشكيل خلية أزمة في الوزارة لمتابعة أي طارئ على هذا الصعيد»، داعيةً المواطنين إلى «الإبلاغ عن أي حريق على الرقم الساخن 81964621 على مدار الساعة»، متمنيةً على الجميع «التحلي بالمسؤولية الوطنية للحفاظ على الثروة الطبيعية والحرجية في لبنان».

 

استثناء مكاتب تأجير السيارات

أعلنت وزارة السياحة في بيان «أنه وبعد مطالبة نقابة أصحاب وكالات تأجير السيارات السياحية الخصوصية في لبنان، ومراجعات عدة للنقيب محمد دقدوق للوزارة بشأن استثناء السيارات المعدّة للتأجير من القرار الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات حول سير السيارات حسب أرقام اللوحات (مفردمزدوج)، تم التواصل بين وزيري السياحة البروفسور رمزي مشرفية والداخلية والبلديات العميد محمد فهمي، والاتفاق على استثناء السيارات المعدة للتأجير (ذات اللوحات الخضرالقانونية) من القرار المذكور».

 

نقابة أصحاب المطاعم: مراسم التشييع بدأت

 أعلن مجلس إدارة نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري أن «مراسم تشييع القطاع قد بدأت والدعوات قد كُتبت والتحضير الشعبي المهيب قد أُنجز ولم يبقَ إلا الزمان المناسب لإعلان نزع ربطات العنق من رقابنا المثقلة بالمتاعب والمصاعب والديون».

ولفت إلى أن الحكومة تواصل تأجيل درس مطالب القطاع السياحي من اجتماع إلى اجتماع لاحق وربما من لاحق إلى لاحقمشيراً الى ان التجاوزات الوزارية والمحاصصات السياسية وحرمان قطاع من أدنى متطلّباته، منعت إعطاءنا القليل من الكثير. فلم يحرص علينا أو يعطف علينا أحد أو يحارب معنا أحد ولم يستمع مجلس الوزراء إلى مطالبنا المحقة والمعقولة.

 

كيفيّة تنظيم العمالة في لبنان

اجتمعت وزيرة العمل لميا يمين مع وفد من القنصلية الأثيوبيّة في بيروت برئاسة القائم بالأعمال  aklilu tatere wube، بناءً على دعوتها في إطار متابعة أوضاع العاملات والعمال الأجانب في لبنان، وذلك في حضور المديرة العامة للوزارة بالإنابة مارلين عطاالله، ورئيسة قسم العلاقات الخارجية بالإنابة دنيز دحروج. وبحث المجتمعون في كيفية تنظيم العمالة في لبنان، وكذلك العودة الطوعيّة للعمال والعاملات من التابعيّة الأثيوبيّة إلى بلدهم. وعرضت يمين «المشاكل التي يعاني منها العمال الأجانب نتيجة الأوضاع المستجدّة في لبنان بفعل الإجراءات التي فرضها فيروس «كورونا»، مشددةً على «ضرورة التنسيق مع الوزارة حرصاً منها على نيل جميع العمال والعاملات حقوقهم».

 

عمال المخابز يحذّرون

حذرت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان من أي زيادة على سعر ربطة الخبز أو التلاعب في وزنها ونوعيتها، وحذرت من محاولة الالتفاف على السعر الرسمي لربطة الخبز والبالغة 1500 ليرة لبنانية بغرض زيادة أرباح أصحاب المخابز والأفران على حساب لقمة عيش الفقراء، أو من جراء التلاعب بوزن الربطة وجودتها ونوعيتها». ودعت «وزارة الاقتصاد إلى القيام بدورها ومسؤوليّاتها والإعلان عن موقفها الواضح والصريح وإجراء المقتضيات اللازمة لمنع أي زيادة على سعر ربطة الخبز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى