اقتصاد

كورونا.. 421 إصابة جديدة وعدّاد الإصابات إلى 9758

مرسوم بالإقفال اعتباراً من 21 آب ولغاية 7 أيلول…

أرقام يوميّة مفاجئة تكشفها المحصّلة اليومية للإصابات بفيروس «كورونا»، ما دفع المعنيين والبلديات الى الاستنفار وإصدار القرارات المولجة اتخاذها ضمن صلاحياتها.

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، «تسجيل 421 حالة جديدة مُصابة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19).، ليرتفع العدد التراكميّ للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 9758 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 412 حالة إصابة بين المقيمين خلال الساعات الـ24 الماضية، و9 حالات بين الوافدين»، لافتةً إلى أنّه «تمّ تسجيل حالتي وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 107». وأشارت الوزارة إلى «أنّها أجرت 9243 فحصًا مخبريًّا لكشف الإصابة بـ»كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1522 فحصًا في المطار».

أصدر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي مرسوماً قضى بالإقفال اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم الجمعة الموافق في 21 آب ولغاية الاثنين 7 أيلول المقبل، في كافة المحافظات اللبنانية.

ويشمل الإقفال المؤسسات الخاصة والأسواق التجارية والأسواق الشعبية والشركات التجارية والكورنيش البحري والمرافق السياحية والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية والنوادي والمسابح العامة والخاصة والمطاعم والمقاهي والنوادي والملاهي الليلية وغيرها.

ويُعدّل بموجب المرسوم توقيت منع الخروج والولوج إلى الشوارع والطرقات ليصبح ما بين الساعة السادسة مساءً ولغاية السادسة فجراً من كل يوم.

أفادت وزارة الصحة العامة بنتائج الدفعة الأولى من فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 16/8/2020؛ وأظهرت النتائج وجود حالتين إيجابيتين. وجاءت كالآتي:

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 183 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية)..

وأوضح بيان صدر عن خلية الأزمة في بلدة الشرقية انه بعد صدور نتيجة فحص الـ pcr (إيجابي). للحاجة زهرة عصفور نودّ أن المصابة من سكان مدينة النبطية ونهار السبت الماضي أي منذ يومين حضرت الى البلدة في زيارة لأخيها الحاج حسن عصفور مع مراعاة الضوابط الوقائية اللازمة مع الإشارة، الا انها لم تدخل الى الميني ماركت نهائياً، وتخضع حالياً للحجر في النبطيّة وتتمّ متابعتها من قبل الطبيب أحمد كحيل وخلية الأزمة في النبطية.

ولفتت الى انه سيقوم بحجر نفسه وعائلته وسيتم إغلاق الميني ماركت حتى الأحد المقبل مع إجراء التعقيم اللازم فيه وفي المنزل، على ان تؤمن طلبات الزبائن عبر خدمة الديليفري مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية.

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب انّه «تمّ التّأكد من حالة كورونا جديدة في البلدة وتمنت لها الشفاء العاجل»، مؤكدةً انها «بصحة جيدة وتلتزم وعائلتها والمخالطين بالحجر الصحيّ على أن يتم إجراء فحوص للمخالطين تباعاً».

كذلك، صدر بيان عن بلدية بعلبك طلبت فيه من الأهالي «بعد تسجيل حالة في المدينة، وفي ظل ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا وانتشاره في كل المناطق، ولأن المسألة باتت تهدد حياتنا جميعاً وحفاظاً على سلامتكم وسلامة عائلاتكم، التقيد بالإرشادات والإجراءات الاحترازية الآتية: ارتداء الكمامة بصورة دائمة، تفادي التجمعات مهما تكن الأسباب، التشديد على عدم المصافحة والتقيبل، التشديد على عدم الخروج من المدينة إلا في الحالات الضرورية جداً».

إلى ذلك، أرسل المدير العام لمستشفى الشهيد محمود الهمشري رياض أبو العينين وحدة «كورونا» الى مخيم عين الحلوة بتوجيهات من سفير دولة فلسطيــن في لبنان أشرف دبور وبالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية وقسم الصحة في وكالة الأونروا.

وأخذ الفريق 56 عيّنة من مخالطين، في حضور مدير الصحة في منطقة صيدا في الاونروا وائل ميعاري وقائد القوة الفلسطينية المشتركة في المخيم العقيد عبد الهادي الأسدي.

وأوضح أبو العينين «أن النتائج ستكون جاهزة في أقرب وقت ممكن»، داعياً «أبناء شعبنا لا سيما في المخيمات وخارجها الى مزيد من الحرص واتباع إرشادات السلامة من تباعد وارتداء الكمامة وغسل اليدين».

ولا تزال المحال والمؤسسات التجارية في مخيم عين الحلوة مقفلة مع منع الحفلات والتجمّعات لليوم الثاني على التوالي.

ورفعت لجان الأحياء وتيرة الإجراءات على مداخلها عبر قياس الحرارة للوافدين اليها ومنع الأهالي الخروج من منازلهم الا للضرورة، والتأكد من ارتداء الكمامة التي تشكل أولى الإجراءات، محذرة من عدم الالتزام، وصولاً الى اتخاذ عقوبات مسلكية بحق المخالفين بالتنسيق مع الفصائل ولجان الكوارث منعاً لانتقال العدوى وحرصاً على سلامة القاطنين.

كما أعلن «مستشفى النداء الإنساني» في مخيم عين الحلوة أنه «أجرى فحص الـ PCR لجميع طواقمه الطبية والإدارية ومتطوّعي جهاز الإسعاف الأولي يومي وجاءت كل النتائج سلبية».

أما قائمقام حاصبيا احمد الكريدي فطلب «في ظل التسارع في اعداد المصابين بداء كورونا، من البلديات القيام بدورها في الحفاظ على صحة المواطنين لمنع انتشاره، والتشدد في تطبيق الاجراءات الصحية الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية كافة، والتنسيق مع القائمقام وطبيب القضاء بكل المستجدّات التي يمكن أن تطرأ لا سيما لجهة المواضيع الآتية:

1 – التشدّد في وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي بين الأشخاص.

2 – متابعة الأشخاص المصابين وحجرهم وعند الضرورة إغلاق الأحياء التي يتواجد فيها مصابون أو محتكون بالمصاب.

3 – تفعيل لجنة مكافحة الكورونا في كل قرية وضمّ اختصاصيّين لهذه اللجنة عند الضرورة: في حال الإصابة يرجى التنسيق مع رئيس لجنة الكورونا في قضاء حاصبيا، طبيبة القضاء ندى حمد لجهة الإعلان عن المصاب لاتخاذ قرار الحجر والمتابعة من جانب الشرطة البلدية».

 كذلك، أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، الآتي:

1 – تجنّب التجمّعات الشعبية والمناسبات الاجتماعية على مختلف أنواعها وإقفال قاعات العزاء والأفراح.

2 – وقف الأنشطة الرياضية الإجمالية على أنواعها في القاعات المقفلة أو المفتوحة.

3 – إقفال الملاهي الليلية والأماكن الترفيهية (العاب الكومبيوترإلخ) والحدائق العامة والمسابح المقفلة.

4 – يخفض عدد رواد المسابح المفتوحة إلى 30% مع المحافظة على التباعد الاجتماعي.

5 – تخفيض قدرة استيعاب النوادي الرياضية المقفلة (Gym). إلى 20% مع التشديد على المحافظة على التباعد الاجتماعي.

6 – تخفض نسبة رواد السوبر ماركت والأسواق المقفلة إلى 30% مع التشديد على تطبيق الشروط الصحية (ارتداء الكمامةالقفازاتالتباعد الاجتماعي)..

7 – تقيد وسائل النقل العمومية الإجمالية بنقل الأشخاص بنسبة 30% قدرة استيعاب وسيلة النقل.

8 – تقيد المصلين في دور العبادة بالتباعد الاجتماعي (1,5 متر بين الشخص والآخر)..

9 – تجنب التجمعات في أسواق الخضار الخارجية وتطبيق الشروط الصحية.

10 – تقيد مزاولي الرياضة بالهواء الطلق بالشروط الصحية.

11 – يخفض عدد موظفي الإدارة في محافظة وبلدية بيروت إلى 50% لتأمين استمرارية خدمة المواطنين.

{ وكلفت فوح الحرس ملاحقة تطبيق القرار أعلاه والقوى الأمنية مؤازرة الحرس البلدي في تنفيذ القرار.

وأكد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار «تسجيل 12 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، موزعين على البلدات التالية: فنيدق 5، بزال 1، ببنين 1، العبدة 1، قبعيت 1، الحيصة 1، مشتى حمود1 ، التليل 1. الأمر الذي رفع عدد الحالات الايجابية قيد المعالجة الى 69 حالة، ليصبح العدد الإجمالي للمصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم إلى 186».

ولفت التقرير أيضاً الى «تسجيل حالة شفاء واحدة ليصبح عدد حالات الشفاء المسجلة حتى اليوم 117 حالة.

اما حالات الحجر المنزلي فقد ارتفعت الى 228 حالة».

أصدر محافظ عكار عماد اللبكي تعميماً إلى البلديات واتحادات البلديات، طلب فيه، إعادة التأكيد على رؤساء البلديات والاتحادات، ولدى التأكد من أي إصابة، إجراء كشف عام مفصل بأسماء أفراد الأسرة الموجودة في المنزل ومن تم الاختلاط بهم وإلزامهم بالحجر المنزلي 14 يوماً، حتى لو أتت نتيجة فحوصات المخالطين سلبية، لأن الفحص السلبي لا يعني خلو المخالط من الفيروس.

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان أمس، بأن «المفوض السامي فيليبو غراندي سيقوم بزيارة لمركز العزل الخاص بمرضى كورونا، المدعوم من المفوضية في بلدة تلحياةقعبرينالرمولكفرملكي في سهل عكار (مهنية الرمول سابقاً)، وذلك عند الساعة 12 ظهر يوم غد الخميس.

هذا وكان لفت مدير مستشفى عبدالله الراسي في عكار محمد خضرين إلى «تزايد النتائج الإيجابية لفحوصات Pcr في عكار يوماً بعد يوم، ما يستدعي المزيد من أخذ الحيطة والحذر، وتطبيق شروط السلامة العامة، تجنباً للوقوع في كارثة صحية كبيرة».

كما أشار الى ان «المستشفى فيها عدد كبير من المصابين بالكورونا من عكار، ومنهم في غرفة العناية الفائقة»، مشيراً إلى أن «عكار لا تزال أفضل من غيرها، ولكن يستوجب الاستنفار الدائم والتقيد التام بكل الإرشادات».

ونفت بلدية القليعة في بيان ما انتشر عن وجود ثلاث إصابات بكورونا، موضحة أنّ هذه الإصابات الثلاث هي في إحدى بلدات البقاع الغربي.

ونفى رئيس لجنة إدارة الكوارث في بلدية طرابلس جميل جبلاوي «ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود 70 إصابة بفيروس «كورونا» في منطقة ابي سمراء، لا سيما محيط مسجد الإيمان».

وأكد في بيان أن «هذا الخبر عار من الصحة»، متمنياً على «المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي عدم نشر أي معلومات قبل التأكد من صحتها».

وصدر عن ادارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي بيان توضيحي عن توقف الخدمة الهاتفية في «مركز الاتصالات الخاص بفيروس الكورونا للاستجابة للطوارئ» بصورة موقتة، وجاء فيه:

«يهم إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي أن تبلغ المواطنين الكرام بتوقف الخدمة الهاتفية في «مركز الاتصالات الخاص بفيروس الكورونا للاستجابة للطوارئ»، الذي سبق أن أطلقه المستشفى داخل مبنى «أوجيرو» – بئر حسن، والذي تم بدعم من وزارتي الصحة والاتصالات وهيئة «أوجيرو»، بالتعاون مع المجلس الوطني لريادة الأعمال والابتكار.

وتوضح الإدارة أن أسباب التوقف عن استقبال اتصالات المواطنين لتوجيه المرضى في شأن إجراءات الحجر الصحي، ونتائج اختبار الـ PCR التي تجرى في مختبرات المستشفى، والإجابة عن الاستفسارات العاجلة تتعلق بأمور لوجستية.

وتؤكد إدارة المستشفى أنها تعمل على معالجة هذه المشكلة على وجه السرعة لإعادة الخدمة إلى طبيعتها خلال الأيام المقبلة وعلى تحسين الخدمة والإسراع بتسليم نتائج فحوصات الـ PCR».

أعلنت بلدية البترون في بيان، «منع نصب الخيم وإقامة التجمعات والحفلات في عيد مار ساسين في محيط كنيسة مار ساسين في منطقة كفرخلص العقارية كما درجت العادة، وذلك بسبب الظروف الراهنة التي يمر بها وطننا الحبيب، وفي ظل تفشي وباء كورونا، وعملاً بمبدأ الحفاظ على السلامة العامة وتطبيقاً للقوانين المرعية الإجراء».

وأفادت خلية الأزمة في بلدية شكا ببيان، عن «ترصدها لحالة كورونا جديدة في البلدة، وهي ن.ن.، وبناء على متابعتنا، بدأت الحلقة الضيقة منها بإجراء فحوص PCR».

ولفتت إلى أن «البلدية طلبت كل من خالطها من فترة أسبوع إلى اليوم أن يحجر نفسه والتواصل مع خلية الأزمة في البلدية لإرشاده إلى البروتوكول اللازم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى