الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «أونروا» بالإعلان عن نداء إغاثة طارئ جديد لمواجهة فيروس كورونا، وتغطية المساعدات الغذائية والنقدية للاجئين الفلسطينيين في ظل مضاعفة الأعباء والمسؤوليات عليها بعد تفشي فيروس كورونا في كافة مناطق عملياتها الخمس، وآخرها في قطاع غزة.

ولفت أبو هولي في بيان صحافي أمس، إلى أن إعلان نداء الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا الذي أطلقته الوكالة في شهر أيار الماضي قد شارف على الانتهاء، وأن ما هو متوفر لديها من موازنة لمواجهة الفيروس غير كافٍ لتلبية احتياجات اللاجئين في المخيمات على كافة المستويات الخدماتية الصحية والتعليمية والاغاثية حتى نهاية العام.

وشدد على ضرورة وضع «أونروا» خطة تحرّك تجاه المانحين تمكنها من سرعة استجابتهم للنداء الطارئ الجديد، لإسعاف الأوضاع في المخيمات التي باتت على شفا كارثة انسانية.

وبيّن أن الاتصالات مع الوكالة متواصلة منذ أزمة كورونا لتنسيق التحركات لمواجهة الفيروس، وتأمين الخدمات الطارئة والاعتيادية للاجئين في كافة المخيمات.

{ شدّد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على ما تمثله قضية الأسرى من مكانة كبيرة بالنضال الوطني الفلسطيني، انطلاقاً من تضحيات أسرانا الأبطال الذين يواجهون الاحتلال بعزيمة صلبة لا تلين، مشيراً إلى أن «حرية الأسرى مقبلة لا محالة، وهذا الاحتلال إلى زوال».

وأشار أبو بكر خلال مشاركته بالوقفة التضامنية الأسبوعية أمام مقر الصليب الأحمر في مدينة طولكرم، إلى أن الوقفة التضامنية مع الأسرى في طولكرم باتت عرفاً وتقليداً تعبيراً عن التضامن والوقوف إلى جانب أسرانا وأبنائنا، مؤكداً أن شعبنا سيصل إلى الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

الشام

{ أدانت الجبهة الأوروبية للتضامن مع سورية في إسبانيا الأعمال العدائية للنظام التركي تجاه سورية مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته أمام الأعمال الهمجية والبلطجية التركية.

وأشارت الجبهة في بيان لها إلى أنها ترفض جريمة النظام التركيّ ضد الإنسانيّة التي ارتكبها بحق مدينة الحسكة وما حولها وحرمان أكثر من مليون شخص من المياه.

كما استنكرت الجبهة الدعم المستمر والمتواصل الذي تقدّمه الولايات المتحدة الأميركية لميليشيات قسد.

وفي بيان آخر أدانت المنصة العالمية لمناهضة الحروب الدولية ما يقوم به النظام التركي من اعتداءات مستمرة ضد المواطنين السوريين في الحسكة عبر قطع المياه عنهم ما يمثل جريمة واضحة وخرقاً للقوانين والأعراف الدولية وجريمة ضد الإنسانية.

العراق

{ طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس، وزير الموارد المائية ومدير عام الدائرة المالية والادارية في الوزارة بتحمل مسؤوليتهما والاسراع في اعادة النظر بقرار قطع المخصصات المالية لموظفي الهيئات والشركات والمراكز والدوائر التابعة للوزارة .

وقال الكعبي في بيان، انه «من غير المعقول ان يصدر قرار فردي من وزير الموارد المائية او مدير الدائرة المالية بالوزارة بقطع مخصصات الموظفين ومنحها للمستمرين بالدوام اليومي فقط، بمخالفة صريحة للقرار الحكومي القاضي بتقليص الدوام الرسمي بـ 25 %».

الأردن

{ نشرت الملكة نور الحسين، أرملة الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال على صفحتها في «تويتر» رابطاً لتقرير عن حملة تضامن مع الأمير علي والرسام عماد حجاج، على خلفية انتقادات إماراتية.

وكان الأمير علي بن الحسين، الأخ الشقيق للملك الأردني عبد الله الثاني، قد حذف مؤخراً تغريدة ورابطاً لمقال مضاد للتطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني، وذلك عقب صدور ردود فعل غاضبة من الإمارات ودول خليجية.

الكوبت

أفادت وزارة التجارة والصناعة، أن مشروع قانون الاستيراد الذي وافق عليه مجلس الوزراء، وأحاله إلى نائب الأمير ولي العهد، تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة، يهدف لمواكبة المتغيرات التشريعية التجارية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى