الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، المستشار عيسى أبو شرار رئيس مجلس القضاء الأعلى الانتقالي.

وقدّم المستشار أبو شرار، لسيادته، تقريراً عن سير العمل في القضاء، وآخر تطورات الأوضاع في السلطة القضائية في إطار خطة الإصلاح التي كلف بها المجلس.

وثمّن رئيس مجلس القضاء الأعلى الانتقالي، دعم الرئيس للقضاء الفلسطيني، وخاصة دعم البدء بإجراءات بناء مقر لمجمع المحاكم في رام الله.

{ أكد السفراء العرب لدى المجر، دعمهم للموقف الفلسطيني، وضرورة العمل في ما يتعلق بأية قضايا مع الجانب المجري.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس السفراء العرب، الذي عقد في مقر إقامة سفير المملكة العربية السعودية في العاصمة المجرية بودابست، بمشاركة دولة فلسطين ممثلة برئيس البعثة بالإنابة القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى المجر فادي الحسيني.

{ بحثت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، مع ممثلة النرويج لدى دولة فلسطين تورين فيستا، آخر التطورات السياسية إقليمياً وعالمياً، والمستجدات على الأرض.

وناقش الطرفان ممارسات دولة الاحتلال وانتهاكاتها المتصاعدة، بما في ذلك الاستمرار في تعميق الاستيطان والضم والنهب المنظّم للأرض والمقدرات الفلسطينية،ومواصلة احتجاز أموال المقاصة، والتضييق على أبناء شعبنا في ظل انتشار فيروس «كورونا».

ولفتت عشراوي، في هذا السياق، إلى التقاعس الدولي ومحاولات مكافأة الكيان الصهيوني بدلاً من محاسبته، مشدّدة على أهمية حماية المنظومة الأممية والقانون الدولي، وعدم الاستسلام للضغط الأميركي، والعمل على اتخاذ إجراءات عاجلة لتفعيل وسائل الحماية والمساءلة.

وأعربت عن تقديرها لدعم الحكومة النرويجية المتواصل لدولة فلسطين، ومساندتها لشعبنا وحقوقه المشروعة، واستمرارها في دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) وللعديد من المشاريع التنموية، مؤكدة أهمية التواصل والتنسيق في جميع المجالات.

 

الشام

{ أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ عمق العلاقة المتجذرة بين الشعبين الشقيقين في سورية وإيران والتي تزداد وتتوطد وتتعمق باستمرار.

ولفت صباغ خلال لقائه اليوم سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق جواد ترك أبادي في مبنى المجلس إلى ضرورة الاستمرار في تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلسي الشعب والشورى الإيراني وفي جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين وخصوصاً في ظل الإجراءات الاقتصادية الجائرة أحادية الجانب التي تفرضها قوى الاستعمار والهيمنة الأميركية وأعوانها.

وأعرب صباغ عن تقدير الشعب السوري لدعم إيران ووقوفها إلى جانب سورية في حربها ضد الإرهاب والعدوان.

 

العراق

{ أعلنت قيادة شرطة نينوى، أمس، إلقاء القبض على ستة عناصر من تنظيم «داعش» بينهم «انغماسي» في الجانب الأيسر من مدينة الموصل.

وقال بيان للقيادة، إن «فوج طوارئ الشرطة الثاني عشر التابع لقيادة شرطة نينوى وبناء على معلومات استخبارية دقيقة وبعد المتابعة والبحث والتحري تمكن من إلقاء القبض على ستة عناصر من عصابات داعش الارهابية».

وأشار البيان، إلى أنه «تم القبض عليهم في مناطق وأحياء (النور والزهراء وتسعين) في الجانب الايسر لمدينة الموصل».

 

الأردن

{ أعلن صندوق النقد العربي، عن تقديم قرض للأردن بمبلغ 10 مليون دينار ، بنحو 41 مليون دولار أميركي، لمواجهة التحديات الراهنة، لتوفير الموارد المالية بما يدعم الوضع المالي ويلبي الاحتياجات الطارئة.

وقال الصندوق، إنّه تم إبرام اتفاقيته الأحد 6 أيلول /سبتمبر 2020، حيث قام بالتوقيع وزير المالية محمد العسعس، وعن الصندوق عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق. وأضاف أن الصندوق يتابع تطوّرات الاقتصاد الأردني والتحديات التي تواجهه جراء الظروف الراهنة.

 

الكويت

{ جددت دولة الكويت التزامها بدعم لبنان في محاولته للتعافي من انفجار مرفأ بيروت المأساوي وفي الوقت الذي تواجه فيه جائحة (كوفيد – 19) والتحديات الاجتماعية والاقتصادية الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى