الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، في مكتبه في رام الله، سفير مالطا فرانكلين اكويلينا، وسفير اليونان ايفانجيلوس فليوراس، الجديدين لدى فلسطين كلاً على حدة.

وأكد اشتية تقديم كافة التسهيلات لعملهما بما يساهم في تعزيز ودفع العلاقات الثنائية ما بين بلاديهما وفلسطين إلى الامام، مشيداً بالعلاقات التاريخية آملا أن تتوج هذه العلاقات باعتراف بلادهم بالدولة الفلسطينية.

واستعرض اشتية آخر التطورات السياسية والجهود المبذولة لعقد الانتخابات في فلسطين، إضافة الى الانتهاكات الصهيونية اليومية المستمرة بحق أبناء شعبنا، وجهود الحكومة المبذولة في مواجهة انتشار فيروس كورونا.

* وقعت دولة فلسطين وجمهورية مصر العربية، أمس، اتفاقية تعاون الثنائية، عبر نظام «فيديو كونفرنس»، في مجال تطوير قدرات دولة فلسطين على إدارة الموارد المائية، وذلك في إطار أعمال أسبوع القاهرة للمياه المنعقد في مدينة القاهرة عبر النظام الهجين.

{ استنكرت حركة الشبيبة الفتحاوية في الضفة، قرار مؤسسة «كونراد اديناور» الألمانية تنظيم نشاط عنصري معاد لشعبنا في العاصمة برلين، في 27 من الشهر الجاري، ويهدف إلى إلغاء اسم فلسطين من التعامل اليومي الالماني.

وقالت الشبيبة في بيان لها، إن المؤسسة تدعي بأن مصطلح فلسطين خلافي، لا سامي، ويشجع على العنف، واللاسامية، معتبرة أنه انحدار أخلاقي غير مسبوق، وتواطؤ عنصري مع الرواية الصهيونية، والخطاب الصهيونية العنصري، وتشجيع على الاحتلال، والتوسّع، وضرب لكل القيم الأخلاقية، والقرارات الدولية، بما في ذلك حق شعبنا بالحرية وتقرير المصير.

وطالب سكرتير العلاقات الدولية لشبيبة «فتح» رائد الدبعي، المؤسسة بالاعتذار لشعبنا، والاصطفاف إلى الجانب الصحيح من التاريخ، والالتزام بالقيم الألمانية ما بعد الحرب العالمية الثانية.

 

الشام

{ مدّدت جامعة دمشق فترة قبول طلبات مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية بدمشق وفروعها في «القنيطرة ودرعا والسويداء» للعام الدراسي 2020-2021 حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الأربعاء الـ 28 من الشهر الحالي.

وكانت الجامعة مدّدت الأسبوع الماضي فترة قبول الطلبات حتى نهاية الدوام الرسمي من أمس الخميس، الـ 22 من تشرين الأول الحالي.

{ أكدت قبرص ومصر واليونان ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها معربين عن إدانتهم أي وجود عسكري أجنبي غير شرعي على أراضيها.

وخلال مؤتمر صحافي جمع الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد اجتماعهم في نيقوسيا شدد القادة الثلاثة على أن حل الأزمة في سورية سياسي وفق القرار الدولي 2254 استناداً إلى احترام سيادتها ووحدة اراضيها.

 

العراق

{ بحث الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، مع السفير الروسي في العراق ماكسيم ماكسيموف «تخفيف التوترات في المنطقة وتعزيز العلاقات بين البلدين».

وذكر بيان للرئاسة العراقية، أن «صالح استقبل ماكسيموف وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون والعمل المشترك بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين، كما تم استعراض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث تمّ التأكيد على التزام الحوار لتعزيز الأمن والسلم الإقليميين».

 

الأردن

{ كشف الناطق الرسمي باسم لجنة التصنيع الغذائي محمد وليد الجيطان عن وجود اهتمام كبير من قبل صناديق خليجية وأوروبية استثمارية للدخول بشراكات مع مصانع غذائية قائمة برأس مال أردني في المملكة لغايات التوسعة. وأكد الجيطان أن المملكة لديها فرصة كبيرة لتكون مركزاً إقليمياً في هذا المجال.

وبين الجيطان الذي يشغل منصب ممثل قطاع الصناعات الغذائيّة في غرفة صناعة الأردن في تصريح أن اللجنة أفرزت 20 فرصة استثمارية تتعلق بإجراءات توسعة لمصانع غذائية قائمة لديها قابلية للنمو من خلال الدخول بشراكات.

 

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية أمس، على انخفاض مؤشر السوق العام 38.9 نقطة ليبلغ مستوى 5618.43 نقطة بنسبة هبوط بلغت 0.69 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى