الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تلقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حول دعوة دولة فلسطين لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط.

وشكر غوتيريش في رسالته، عباس على رسالته المؤرخة في 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، والتي تؤكد على دعوة دولة فلسطين لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وقال في رسالته: «أحطنا علماً بالدعم الذي أعربت عنه عدد من الدول الأعضاء خلال النقاش المفتوح في مجلس الأمن حول الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وذلك بتاريخ 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2020».

وأعرب غوتيريش عن ترحيب الأمم المتحدة بجميع المبادرات الساعية للتعاون الدولي على أساس متعدّد الأطراف، والتي يمكن أن تساعد في تجديد عملية السلام في الشرق الأوسط، وترسم طريقاً سياسياً يحقق السلام العادل والشامل بين الفلسطينيين والاحتلال، بحسب تعبيره.

* بحثت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، أمس، مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، برنامجاً يهدف لتطوير عمل النساء في قطاع الأمن.

وأكدت حمد خلال الاجتماع الذي شاركت فيه اللجنة الاستشارية لوحدات النوع الاجتماعي في قطاع الأمن، أهميّة زيادة نسبة مشاركة النساء في المؤسسة الأمنية، وتطوير وبناء قدرات الكوادر النسوية ووحدات النوع الاجتماعي في الأجهزة الأمنية.

وشدّدت على أهمية رفع نسبة النساء في المؤسسات الأمنيّة، من 6% النسبة الحالية، إلى 10% في هذه المرحلة، لإحداث التوازن في النوع الجندري، من خلال استقطاب الفتيات، ورفع وعي المجتمع لأهمية وجود النساء في المؤسسة الأمنية.

 

الشام

{ أكد مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة المهندس محمود العكلة أن أعمال الصيانة الكاملة في مشروع علوك مستمرة بهدف وضعه في الخدمة بطاقته الإنتاجيّة الكاملة واستثمار جميع الآبار الموجودة فيه والبالغ عددها 34 بئراً.

إلى ذلك تسلمت مؤسسة المياه اليوم 90 طناً من مواد تعقيم المياه مقدمة من منظمة اليونيسيف.

وبين العكلة في تصريح لمراسل سانا أن مواد التعقيم المتسلّمة تتضمن مادة الهيبوكلوريد تكفي المحافظة لنحو شهرين، حيث سيتم توزيع هذه المواد على المشاريع المائية المنتشرة في عموم المدن والمناطق بهدف استخدامها في تعقيم مياه الشرب التي تضخ للمشتركين.

وكانت مؤسسة المياه تسلمت خلال أيار الماضي 200 طن من مواد تعقيم المياه مقدمة من اليونيسيف.

 

العراق

{ وجّه وزير الداخلية عثمان الغانمي، مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة بالانتقال الفوري لدور رعاية المسنين ومنازل المرضى لإنجاز إصدار البطاقة الوطنية لهم.

وقال الغانمي على صفحته الرسميّة في موقع (فيس بوك)، إن «تبسيط الإجراءات للمرضى وكبار السن عمل يُنال به رضا الله، ويجب أن يتسابق الجميع لخدمتهم».

وأضاف، «وعليه وجّهنا مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة بالاستجابة السريعة لإصدار البطاقة الوطنية لأي من المرضى والمسنين والانتقال الفوري لدور رعاية المسنين او منازل المرضى لإنجاز هذا العمل».

 

الأردن

{ ابتكر رجلا الأعمال الأردنيّان الشقيقان الدكتور فطين وزايد البداد، مستشفيات ميدانية ومتنقلة وأجهزة تعقيم مجهّزة بأفضل المعدات الطبية وبمواصفات عالية، وسيتمّ تدشينها في الأردن قريباً.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة البداد كابيتال الدكتور فطين البداد، في بيان صحافي أمس، إن هذه المستشفيات تتسع من 200 الى 1200 سرير، ويتم تجهيزها خلال 15 يوماً كحد اقصى، ويمكن تحويلها مستقبلاً بعد انتهاء أزمة كورونا الى مستشفيات دائمة تقدم خدماتها الطبية الشاملة للمواطنين من 30 الى 40 عاماً.

 

الكويت

{ قال مساعد وزير الخارجية لشؤون الأميركيتين السفير حمد المشعان إن الرؤية من وراء إنشاء الحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأميركية جاءت لتأطير العلاقات الثنائية ونقلها إلى أبعاد تترجم التطور الطبيعي لتلك العلاقات المتينة والمتجذرة، لافتاً الى مشاركة 20 جهة حكومية كويتية في الجولة الرابعة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى