الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قدّم الاتحاد الأوروبي دعماً مالياً بقيمة 900 ألف يورو، لمساعدة المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة، المتضررين من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الاتحاد في بيان له، أمس، إن هذه المساهمة يتم توجيهها من خلال «صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية» التابع لوزارة الزراعة، ويشمل توفير المواد الزراعية والمدخلات والمعدّات لمساعدة المزارعين في استعادة أعمالهم التجارية المتضرّرة، وتطوير أعمالهم.

وأضاف أنه سيستفيد من هذه المساهمة 88 مزارعاً، وشركات زراعيّة، تأثرت من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن هذه المساهمة سترفع العدد الإجمالي للمستفيدين من هذا الصندوق في قطاع غزة إلى 259 مزارعاً تلقوا حوالي 5.5 مليون يورو من أموال الاتحاد، لإعادة بناء واستبدال رأس المال التالف إضافة إلى دعم تطوير الأعمال.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبيّ سفن كون فون بورغسدورف، إن الزراعة هي إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد الفلسطيني، وجزء لا يتجزأ من نسيجه الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، لكونها تربط الفلسطينيين بأرضهم، وتظل المصدر الرئيسي لكسب العيش في مواجهة واقع صعب في العديد من مناطق الأرض الفلسطينيّة المحتلة.

{ أعلن وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، عن تقديم تمويل إضافي بقيمة مليون يورو، لصالح دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

وأكد كوفيني أن التمويل سيساعد في دعم عمل «الأونروا»، لتلبية الاحتياجات الإنسانية والتنموية لـ 5.7 مليون لاجئ فلسطيني، وتقديم المساعدة الطارئة في مناطق عملياتها الخمس وهي: الأردن، ولبنان، وسورية، والضفة الغربية وقطاع غزة، مضيفاً أن التمويل الجديد يرفع حجم المساعدات الأيرلندي الإجمالي لـ «الأونروا» للعام الحالي إلى 8 ملايين يورو.

 

الشام

{ أعلنت وزارة السياحة عن عودة 6 منشآت للخدمة و30 مكتب سياحة وسفر في محافظة درعا إضافة إلى ترخيص 10 وكالات ومؤسسات سياحية جديدة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن العدد الإجمالي للوكالات والمؤسسات السياحية في المحافظة وصل إلى 72 مبينة أن من بين التراخيص الجديدة رخصة إشادة سياحية لمطعم ومسبح من سوية نجمتين في مدينة الصنمين بقيمة استثمارية 500 مليون ليرة سورية يؤمن العديد من فرص العمل لخريجي المعاهد والمدارس الفندقية إضافة إلى أن العمل جار لإعادة تأهيل فندق الوردة البيضاء في المحافظة.

وكانت وزارة السياحة وافقت بداية الشهر الحالي على منح تراخيص لتسعة مواقع استثمارية في محافظة طرطوس وخمس رخص لإعادة تأهيل منشآت سياحية في محافظة ريف دمشق.

 

العراق

{ جدّد الاتحاد الأوروبي معارضته تطبيق العراق عقوبة الإعدام تحت أي ظرف، باعتبارها عقوبة «قاسية ولا إنسانية».

وجاء في بيان عن الاتحاد: «في وقت سابق من هذا الأسبوع، ورد أن 21 شخصاً أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب أعدموا في سجن الناصرية المركزي، المعروف أيضاً باسم الحوت في العراق».

وأضاف: «ندين بأشد العبارات الأعمال الإجراميّة التي حكم عليهم بها ونعرب عن تعاطفنا الصادق مع الضحايا وأسرهم، وفي الوقت نفسه، نعارض استخدام عقوبة الإعدام تحت أي ظرف من الظروف».

 

الأردن

{ طالبت نقابة تجار الألبسة والأقمشة والأحذية البنك المركزي التدخل لدى البنوك لتأجيل القروض المستحقة خلال الشهر الحالي وكانون الأول المقبل، جراء الصعوبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية.

واشارت النقابة في بيان، الى أن تبعات جائحة فيروس كورونا ما زالت مقلقة، بالإضافة لشح السيولة النقدية الواضح في الأسواق والذي انعكس على تراجع الحركة الشرائية بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية.

 

الكويت

 { كشف المتحدّث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند أمس، انخفاض نسبة الإصابات بفيروس كورونا الى عدد المسحات.

وذكر السند النسب كالتالي: 20 سبتمبر = 17 في المئة، 20 أكتوبر = 11.1 في المئة، 20 نوفمبر = 7.7 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى