اقتصاد

أخبار اقتصادية

تدقيق حسابات مصرف لبنان

 عُقد اجتماع بين وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني ومدير شركة Oliver Wyman  المولجة بالتدقيق الحسابي والمالي Oliver Wuensh  ومدير شركة KPMG  Martin Huiskets.

وجرى خلال الاجتماع، البحث في تسهيل مهمة وآلية عمل الشركتين في تدقيق حسابات مصرف لبنان «استناداً إلى القرار الصادر عن مجلس النواب باعتبار أن التدقيق أصبح أولوية باعتراف الجميع»، بحسب بيان الوزارة.

رؤية مستقبلية لقطاع الخلوي

 استقبل وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال طلال حواط وفداً من رؤساء أقسام التكنولوجيا والمهندسين التنفيذيين في شركتي الخلوي «ألفا» و»تاتش»، وجرى البحث في شؤون تتعلق بقطاع الاتصالات عموماً والخلوي خصوصاًوتطرق المجتمعون إلى الآليات والخطوات التي من شأنها زيادة فعالية الخدمات وتحسين نوعيتها المقدّمة على مختلف الصعد، بالإضافة إلى ما تتطلبه من إمكانات بشرية ولوجستية.

كذلك، تمّت مناقشة الرؤية المستقبلية لقطاع الخلوي لزيادة سرعته وفعّاليته، والعمل على تخفيف الكلفة التشغيلية والرأسمالية على خزينة الدولة، وإعطاء المواطن أفضل الخدمات، وتحسين إيرادات الدولة من الشركتين.

ولفت حواط إلى «ضرورة تحسين قطاع الاتصالات نظراً إلى أهميته التي تتزايد يوماً بعد يوم»، مشيراً إلى أن «التكنولوجيا تدخل أدق تفاصيل حياتنا بسرعة هائلة، الأمر الذي يتطلّب مواكبتها بالسرعة والجدية نفسها»، مشدداً على «أهمية إيلاء قطاع الاتصالات الاهتمام الذي يستحق، خصوصاً أنه أصبح اليوم من ضرورات الحياة اليومية».

 

مرتضى: الأمن الغذائي اللبناني مهدّد

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى، السفير الياباني تاكيشي أوكوبو، وتم الاتفاق على إعداد مجموعة من المشاريع الزراعية لمناقشتها في الأيام المقبلة. واستقبل الوزير مرتضى وفداً من «برنامج الغذاء العالمي» برئاسة ممثله في لبنان عبدالله الوردات، وتم التداول في أطر تفعيل التعاون والتنسيق بين الوزارة والبرنامج لتحقيق استدامة عمل المزارعين.

وأكد وزير الزراعة أن «الأمن الغذائي في لبنان مهدّد ما لم يتم تقديم الدعم المستمر للمزارعين وللقطاع الزراعي والغذائي»، داعياً «المنظمات الدولية والدول المانحة إلى تكثيف العمل لمساعدة هذا القطاع وخدمته».

وعرض الوردات مجالات الدعم التي يقدمها البرنامج للأسر المحتاجة، حيث «سيتم زيادة العدد من 15 ألف أسرة من اللبنانيين إلى 50 ألفاً». وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم لتحديد إطار التعاون بين وزارة الزراعة والبرنامج الأسبوع المقبل.

وكان مرتضى ألقى كلمة في ختام فعّاليات الدورة التدريبية الدولية حول «تعميم نظام زراعي مستدام للمناطق الجافّة»، بتعاون مشترك بين كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية ووزارتي الزراعة اللبنانية والمصرية، مشدداً على أهمية تكرار هذا النوع من الدورات التي كان من صلب فعّالياتها، قيام عدد كبير من الباحثين الدوليين من المعهد الزراعي المتوسطي  «CIRAD INRAe» و»إيكاردا» والجامعة اللبنانية، بعرض أهم نتائج الأبحاث العلمية والمشروعات البحثية التي تم إجراؤها في مناطق مختلفة من الهند ولبنان وتونس والأردن وسورية والمغرب.

 

عملة ورقية جديدة

أحاط مصرف لبنان الجمهور علماً أنه سيضع في التداول اعتباراً من 7 كانون الأول 2020 ورقة نقدية جديدة من فئة المئة ألف ليرة لبنانية، في ذكرى مرور مئة عام على إعلان دولة لبنان الكبير، وقد وقّعها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والنائب الأول للحاكم الدكتور وسيم منصوري.

 

أوقات إقفال المؤسسات السياحية والمطاعم

 عطفاً على التعميم الصادر عن وزارة السياحة بتاريخ 30/10/2020، وبناءً على مقررات اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء «كورونا» وقرار وزير الداخلية والبلديات رقم 1495،  طلبت وزارة السياحة من المؤسسات السياحية والمطاعم الإقفال عند الساعة 10 مساءً ومغادرة الزبائن، على أن تنتهي من إجراءات التوضيب والتنظيف وانصراف الموظفين في تمام الساعة 11 مساءً كحدٍ أقصى، حيث سيسطّر محاضر ضبط تصل إلى حدّ الإقفال بالشمع الأحمر بحق كل مؤسسة سياحية ومطعمية مخالفة لهذا التعميم.

 

نتائج تحاليل طحين الهبة العراقية

نشرت وزارة الاقتصاد والتجارة نسخة عن نتائج التحاليل التي أجراها معهد البحوث الصناعيةالمختبر المركزي لبحوث الحبوب والدقيق والخبز، التي أُجريت لعيّنات من الطحين من الهبة العراقية المخزّنة في مستودعات في منطقة الكرنتينا، وأخذت من أماكن مختلفة حسب الأصول المعمول بها، وقد جاءت جميعها مطابقة للمعايير الصحية والغذائية.

 

كركي: لفتح جميع مكاتب الضمان

أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي تعميماً جديداً أمس شدّد فيه التزام فتح جميع المكاتب من دون استثناء وأن تعمل بشكل طبيعي وتأمين سائر الخدمات للمضمونين وأصحاب العمل، ولا سيما لجهة دفع اشتراكات المنتسبين لحفظ حقوقهم في الاستفادة من تقديمات الصندوق الصحية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى