أولىالوطن

العشائر العربيّة العراقيّة: الفياض وعد بإخراج حزب العمال الكردستانيّ من سنجار

صالح: الانتخابات التشريعيّة المقبلة «مفصليّة»

وصف الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، الانتخابات التشريعية المقبلة بـ»المفصلية» وأشار إلى ضرورة أن تكون نزيهة وتتساوى فيها فرص المشاركين.

وقال في بيان صحافي، إن «الانتخابات المقبلة مفصلية واستحقاق وطني، ومن الضروري تأمين إجرائها بنزاهة وأن تكون عادلة في مختلف مراحلها وبما يبعد الشكوك والهواجس عنها والتي كانت سبباً في عزوف المواطنين عن المشاركة فيها».

وأضاف: «هناك حاجة ماسة لتوفير بيئة آمنة ومستقرة والاطمئنان على سلامة الإجراءات المطبقة والاعتماد على البطاقة البايومترية، ومنح الفرصة للناخبين في اختيار ممثليهم بعيداً عن التزوير والتلاعب والضغوط، وكذلك منح فرص متساوية للمرشحين في المشاركة والترشح».

وأشار صالح إلى أن «هذه العوامل تمثل ركيزة أساسيّة لإنجاح الانتخابات والانطلاق نحو الإصلاح المنشود».

وأول أمس أكد رئيس الحكومة العراقيّة مصطفى الكاظمي إجراء الانتخابات التشريعيّة في موعدها الذي حدّدته الحكومة في العاشر من أكتوبر المقبل بعدما كان في السادس من يونيو من العام الحالي.

إلى ذلك، أعلن مزاحم الحويت، المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها في العراق أمس، أن رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض وعد بإخراج حزب العمال الكردستاني من قضاء سنجار.

وقال الحويت، إن «الفياض وعد خلال زيارته إلى محافظة نينوى، شيوخ العشائر بحل قضية قضاء سنجار العالقة بين بغداد وأربيل وإعادة النازحين إلى مناطقهم وفرض هيبة الدولة وإخراج عناصر الحزب العمالي الكردستاني منه». وأضاف، أن «شيوخ العشائر أبلغوا الفياض بعدم قدرتهم على العودة إلى مناطقهم خوفاً من جرائم حزب العمال الكردستاني».

وقبل أيام أكد نائب قائد العمليات المشتركة في العراق، الفريق الركن عبد الأمير الشمري، أن قضاء سنجار في محافظة نينوى خاضع بالكامل لسيطرة القوات الاتحادية.

وتشهد سنجار توترات بين فترة وأخرى خاصة من قبل حزب العمال الكردستاني الذي يمتلك نفوذاً كبيراً هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى