الوطن

كورونا: 2668 إصابة جديدة و48 حالة وفاة صراف: هدفنا مع وزير الصحة رفع عدد التلقيح من 7 آلاف إلى 20 ألفاً يومياً

بدأت شركة «فارمالاين» بتلقيح موظفي شركة طيران الشرق الاوسط بلقاح  Sputnik v الروسي لمكافحة جائحة «كورونا»، توازياً مع افتتاح منصة الـ»ميدل إيست» بعدما وصلت الدفعة الأولى الأسبوع الماضي .

وقال رئيس مجلس إدارة «فارمالاين» جاك صراف حول هذه الخطوة «لقد استقدمت اللقاح لحل المشكلة التي نعانيها في القطاع الخاص ولحماية موظفيه وعائلاتهم ولاستمرارية العمل حيث كانت  الشركات والمؤسسات  تشهد تراجعاً في الإنتاجية وعدم العمل من جراء إصابة موظفيها وعائلاتهم كما ثمن» فحوص الكورونا التي كنا نجريها لموظفينا دورياً».

أضاف «إذا كان القطاع الخاص يريد انتظار الدولة لتلقيح موظفيه فعليه الانتظار أكثر من سنة وهدفنا مع وزير الصحة ان نرفع عدد التلقيح من 7 آلاف إلى 20 ألفاً يومياً عبر إنشاء مراكز تلقيح في المناطق اللبنانية كافة. لقد أمّنا لقاح سبوتينك غير الذي تستعمله الدولة أي بفايزر المدعوم من منظمة الصحة العالمية  بعد أن وافق وزير الصحة حمد حسن ورئيس اللجنة العلمية عبد الرحمن البزري على السماح للقطاع الخاص باستيراد لقاح سبو تنيك الروسي في 5 شباط 2021 وقد أجريت الاتصالات في روسيا وحصلت على موافقة مبدئية معهم  للتعاون مع مجموعة ماليا ووضعوني باتصال مع الشريك الإستراتيجي لموافقته على توقيع العقد أيضاً حيث أن هذا الشريك قام باستثمارات في صندوق الاستثمار الروسي وأصبح الموزع للقاح سبوتنيك في المنطقة «.

وتابع «أطلقنا المنصة للقطاع الخاص في 25 آذار وباشرنا بوضع خطط التوزيع المتعلقة بالكميات المستلمة، أما في ما يختص بالسعر فقد قدمت الفواتير إلى وزارة الصحة حسب شروط الاستيراد والبيع وحسب الأنظمة المعمول بها وقد وافق الوزير حسن مشترطاً أن يخفض السعر في حال تمكن أي شخص من الـ33 طلباً لاستيراد سبوتنيك، من الحصول على سعر أدنى، وقد أبديت استعداداً أن أرد الأموال الإضافية التي حصلت عليها من جراء التلقيح رغم الإشاعات التي تطلق حول هذا الموضوع «.

وأكد أن «بالتعاون مع الدولة زدنا عدد مراكز التلقيح وتوسيعها للوصول إلى نسبة كبيرة من التطعيم. أمّا في ما يختص بالقطاع العام والمؤسسات العامة والبلديات ولها شروط قانونية ونعمل على قوننة التلقيح في هذا الموضوع تجنباً لأي مشكلة قد نتعرض لها».

وأشار إلى أن روسيا تنتج 3 لقاحات: سبوتنيك سائل وآخر بودرة والثالث لايت وقد اختار خبراؤنا استعمال سبوتنيك السائل تجنباً لأي أخطاء بينما لقاح اللايت فهو لقاح حديث وليس لديه تجارب تاريخية وقد وافقت روسيا على تصنيعه في الهند التي يقدر عدد سكانها بمليار نسمة. سبوتنيك السائل يملك تاريخاً يقارب الستة أشهر إلى تسعة أشهر ولذلك كان خيارنا «.

ورفض صراف أن «يتم تجيبر التطعيم بهذا اللقاح لأسباب انتخابية، وكل من دعا من السياسيين أنصارهم إلى التسجيل تمهيداً للتطعيم باللقاح فعليه الانتظار كثيراً».

وبحث وزير الصحة في مكتبه مع السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، سبل تفعيل التعاون الثنائي في المجالات الصحية المشتركة، حيث تم الاتفاق، بحسب بيان «على عقد اجتماع تقني لاحق لوضع برنامج تفصيلي لمشاريع التعاون بما يحقق المصلحة العليا، علماً بأن الاهتمام الفرنسي بتقديم الدعم الصحي للبنان يتجلى في مشاريع تنفذها الوكالة الفرنسية للتنمية مع القطاع الإستشفائي، ولا سيما أخيراً من خلال المساهمة بإعادة ترميم مستشفى الكرنتينا الحكومي بعد تضرره إثر تفجير المرفأ».

ونوه حسن بـ»أهمية التعاون الثنائي المباشر لتنفيذ مشاريع تعزز الأمن الصحي للبنانيين»، لافتاً إلى «أهمية تقديم الدعم لوزارة الصحة العامة في مساعيها لإنشاء المختبر المركزي الذي سيعزّز قدرة لبنان على مراقبة جودة الأدوية المستوردة وتلك التي يتم تصنيعها في السوق المحلي، كما الاستفادة من الخبرة الفرنسية لتجديد وتسريع آلية تسجيل الأدوية في لبنان ولا سيما الجينيسية (الجينيريك)، إضافةً إلى إنشاء بنوك مركزية للدم ووضع خطة لإعادة تصنيف المستشفيات وتتبع مسار استيراد وبيع المغروسات الطبية بما يضمن عدم تضخيم فواتيرها ويساعد على تقليص الفاتورة الصحية».

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي ​​عن «تسجيل 2668 حالة جديدة مُصابة بفيروس «كورونا» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط 2020 إلى 465007 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 2637 حالة إصابة بين المقيمين و31 حالة بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 48 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيّات إلى 6184».

وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 2176، من بينها 958 حالة في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ عدد الفحوصات المخبريّة ليوم أمس هو 24003، منها 2821 فحصاً في المطار.

وأفادت  بأنه باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار في 27 آذار، أظهرت النتائج وجود إحدى وثلاثين حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى