الوطن

الراعي: لدهم المستودعات ووقف الاحتكار

حثّ البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، الأجهزة الأمنية والقضائية ومؤسسات الرقابة، على  دهم المستودعات ووقف الاحتكار.

وقال في قداس الأحد ببكركي: «لو أدركت الجماعة السياسية عندنا رسالة لبنان وقيمتها في الأسرتين العربية والدولية. ولو أدركوا خصوصيته وهويته، لحافظوا عليه وقطعوا الطريق عن الساعين إلى تشويهه».

 وحيّا «القوى الجديدة المنتفضة على المحاصصة والفساد والمحسوبيات والخيارات الخاطئة والتقصير في تحمّل المسؤولية»، معتبراً أنه «على هذه القوى الجديدة يبنى لبنان، لا على جماعة سياسية غير قادرة على تأليف حكومة، ولا حتى على تأمين دواء ورغيف وكهرباء ومحروقات، فأعلنت هي بنفسها فشلها».

وأضاف: «نعرف الصعوبات ونقدّرها، غير أن هناك جزءاً من الأزمة مفتعل بسبب الجشع والاحتكار. لقد حان الوقت لترشيد الدعم من دون المسّ بالاحتياط المالي في مصرف لبنان الذي هو مال المودعين. وهو خصوصاً مال الطبقتين الوسطى والفقيرة، لأن الباقين حوّلوا أموالهم إلى الخارج، على ما يبدو. ولكن، بين تأخير التمويل وهو كاف لحاجة السوق اللبنانية، وبين تخزين الأدوية المستوردة وتكديسها في المخازن من دون توزيعها رغبةً بالكسب بعد رفع الدعم، وبين فقدان رقابة وزارة الصحة والأجهزة القضائية والأمنية على هذه المخازن والصيدليات، وبين التهريب والتلاعب في قواعد التوزيع، بين كل ذلك، يدفع المواطنون ثمن هذا الاستهتار بالحياة. فمن واجبات الأجهزة الأمنية والقضائية ومؤسسات الرقابة، القيام بدهم المستودعات ووقف الاحتكار، وإغلاق معابر التهريب. ونتساءل: ما هذا التقصير العام؟ هل أضربت جميع مؤسسات الدولة؟ أنحن أمام دولة متواطئة بكاملها على شعبها بكامله؟».

وإذ أكد تفهمه «الموقف السياسي للدول الشقيقة والصديقة التي تربط مساعدتنا بتأليف حكومة تقوم بإصلاحات جدية»، أشار إلى أنّ «الوضع المأسوي الذي بلغه الشعب يدفعنا لنستحثّ هذه الدول على مساعدة هذا الشعب قبل فوات الأوان».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى