الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نظيره الباكستاني الشاه محمود قريشي على آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والانتهاكات الصهيونية في القدس واستمرار التوسّع الاستيطاني وممارسات الاحتلال الوحشيّة بحق الشعب الفلسطيني. وأشار المالكي خلال لقائه نظيره الباكستاني، أمس، في إطار مشاركته في أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى، إلى ضرورة توسيع التنسيق والعمل المشترك لمواجهة الاسلاموفوبيا، وأهمية التنسيق المشترك في الساحة الدولية.

وناقش الطرفان كيفية الاستفادة من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعقد اجتماعات بشكل موسّع لمناقشة هذا الموضوع.

بدوره، أكد قريشي موقف بلاده الثابت مع القضية الفلسطينية والدعم المستمر لتحقيق حل سلميّ وعادل للشعب الفلسطيني بحل الدولتين على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقيّة.

{ مثّل سفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرّا، دولة فلسطين في اجتماع كبار المسؤولين للدول الأعضاء في «الاتحاد من أجل المتوسط» في الاجتماع الذي عقد افتراضياً، حيث كانت القضية الفلسطينية حاضرة على جدول الأعمال. وفي كلمة دولة فلسطين، حمّل الفرّا «إسرائيل» المسؤولية عن تدهور الأوضاع في المنطقة، مطالبًا بالضغط على «إسرائيل» لوقف عدوانها على الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

ودعا الدول الأعضاء في الاتحاد، إلى إلزام «إسرائيل» باحترام قواعد القانون الدوليّ والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والمكفولة دوليًا.

{ قال سفير دولة فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم، إن فلسطين هي عنوان السلام والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع، وهي الثابت الرئيسيّ لكافة التوازنات الإقليمية والدولية، فلا أمن ولا استقرار من دون استعادة الحق الفلسطيني وإنجاز الاستقلال الوطني.

الشام

{ أعادت كوادر وزارة النفط والثروة المعدنيّة تأهيل معمل تجفيف الفوسفات بمناجم خنيفيس في بادية تدمر وإقلاعه تجريبياً بطاقة إنتاجية تصل إلى 650 ألف طن سنوياً.

ويتألف المصنع الذي تعرض لتخريب ممنهج من قبل الإرهابيين من وحدة تركيز ومجففين لتجفيف الفوسفات والمستودعات الملحقة لتخزين الفوسفات ووحدة تحميل موزونة خاصة لتحميل القطار الذي يقوم بنقل الفوسفات إلى مرفأ طرطوس بطاقة 5 آلاف طن يومياً.

وأشار المدير العام للمؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية المهندس سمير الأسد إلى أن الإقلاع التجريبي تم بعد انتهاء مرحلة إعادة تأهيل المعمل الذي تم تدميره سابقاً بشكل كامل وأعيد بناؤه من جديد وهو مخصص لإنتاج الفوسفات المجفف.

العراق

{ أكد المستشار الماليّ لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أمس، أن سياسة البنك المركزيّ النقدية قادرة على السيطرة لاستقرار سعر الصرف.

وقال صالح في تصريح للوكالة الرسمية، إن «السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي وباحتياطياتها الأجنبية الكافية تمتلك القدرة على التدخل في سوق الصرف من خلال تلبية الطلبات المشروعة على العملة الأجنبيّة بشقيها الدولار النقدي والتحويلات الخارجية بالنقد الأجنبي ولحساب زبائن المصارف من تجار القطاع الخاص الساعين الى تمويل تجارتهم الخارجية من السلع والخدمات والمنافع المختلفة.

الأردن

{ قال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إن أهم البنود التي شملها النظام المعدل لنظام هيئة تنشيط السياحة، هي إضافة مادة جديدة يتم بموجبها إنشاء حساب مستقل يسمّى حساب المخاطر السياحية.

وأضاف الوزير الفايز في تصريح صحافي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن النظام المعدل اشتمل على إضافة بند يتعلق بإنشاء لجنة لإدارة حساب المخاطر السياحية، بالإضافة الى قيام مجلس إدارة الهيئة بتحديد شروط وإجراءات طلبات الحصول على التسهيلات والمساعدات المالية من الحساب بموجب تعليمات يصدرها المجلس لهذه الغاية.

الكويت

{ انخفض سعر برميل النفط الكويتي 40 سنتاً ليبلغ 50ر73 دولار في تداولات مقابل 90ر73 دولار في تداولات الخميس، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى