الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ يواصل ثلاثة عشر أسيراً، إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال أقدمهم الأسير سالم زيدات من بلدة بني نعيم في الخليل، المضرب منذ ثلاثين يومًا.

وقال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين جميل سعادة “إن 12 اسيراً مضربون رفضاً لاعتقالهم الإداري، والأسير محمد نوارة من المزرعة الغربية برام الله مضرب رفضاً لعزله، موضحا أن عدداً منهم يعاني من أوضاع صحية سيئة.

وأكد سعادة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أنّ الهيئة بصدد تقديم شكوى لما تسمى المحاكم “الإسرائيلية” كي يتمكن المحامون من زيارة الأسرى المضربين، مضيفاً أن عدداً منهم لم تتم زيارته طيلة فترة إضرابه.

{ تعقد اللجنة السياسية في المجلس الوطني اجتماعاً اليوم الأربعاء، لمناقشة عديد القضايا المتعلقة بالقضية الفلسطينية أبرزها موافقة البرلمان الأفريقي على انضمام “إسرائيل” كعضو مراقب، إضافة لبحث الملفات والأوضاع الداخلية.

وطالب رئيس اللجنة خالد مسمار في حديث لإذاعة صوت فلسطين، كافة البرلمانات أن تضغط على حكوماتها من أجل إيجاد آليات لمحاسبة “إسرائيل” على جرائمها بحق شعبنا وأن ترتقي بمواقفها، وتخرج عن إطار الإدانة والاستنكار.

وأضاف مسمار أنه جرى إرسال رسائل لكافة البرلمانات بضرورة التحرك لنصرة القضية الفلسطينية، لافتاً إلى أنّ كل ما يجري في القدس المحتلة، يتطلب من الجميع اتخاذ موقف حاسم في مواجهة انتهاكات الاحتلال.

{ شاركت دولة فلسطين في المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البريدي العالمي، الذي عقد بمدينة ابديجان في ساحل العاج (كوت ديفوار).

ومثل دولة فلسطين في المؤتمر، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، على رأس وفد من موظفي الوزارة، والقائم بأعمال السفارة بالإنابة خطاب البياري.

الشام

{ حدّد المصرف التجاري السوري أمس الوثائق المطلوبة للاستفادة من برنامج دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمعدل فائدة 4 في المئة.

ويدعم المصرف القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بتخفيض الفائدة بمعدل 2 في المئة بينما تدعم هيئة تنمية الإنتاج المحلي والصادرات وفق البرنامج الحكومي بـ 7 بالمئة أي أن المشاريع تتحمل فائدة بسيطة قدرها 4 في المئة على الرصيد المتناقص للقرض سنوياً.

ووفقاً لبيان المصرف، يتم تقديم طلب قرض بحسب النموذج المعتمد موقع من المتعامل أو من قبل المفوضين بالتوقيع ووثيقة التعريف بالإضافة إلى سجل تجاري أو صناعي أو شهادة حرفية أو نقابية أو قرار ترخيص من الجهات المختصة والرقم الضريبي للمتعامل وبيانات مالية لثلاث سنوات سابقة وبيانات مالية متوقعة لسنة مستقبلية في حال طلب قرض قصير الأجل.

العراق

{ أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، حسم 20 دعوى ضمن جدول أعمالها لشهر تموز الماضي، لافتة إلى حسم طلبات تتعلق بطعون دستورية معروضة أمامها خلال الفترة ذاتها.

وذكر إعلام المحكمة في بيان، أن “المحكمة الاتحادية العليا أصدرت خلال جلساتها المنعقدة في شهر تموز الماضي قرارات عدة من ضمنها، قرارها الحاسم بالدعوى المرقمة (43/اتحادية \2019) والحكم بعدم دستورية المواد (2 /اولا) والمادة (12/خامساً) و(16/رابعاً) من قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان المرقم (53) لسنة 2008”.

الأردن

{ أكد مجلس نقابة الصحافيين التزامه وحرصه على عقد اجتماع الهيئة العامة وإجراء الانتخابات بالسرعة الممكنة وضمن المسار القانوني السليم الذي يحصن عقد الاجتماع واجراء الانتخابات من الطعون التي قد تحدث لاحقاً.

وتوافق المجلس، خلال اجتماعه برئاسة القائم بأعمال النقيب الزميل ينال البرماوي وحضور كامل أعضاء المجلس، على توجيه مذكرة إلى الحكومة للتأكيد على ضرورة إصدار المعالجات اللازمة للمعيقات القانونية وإعادة النظر بالبروتوكول بالسرعة الممكنة.

الكويت

{ أعلنت 42 شركة تشكل نحو 25.5 في المئة من إجمالي الشركات المدرجة في بورصة الكويت عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الجاري حتى نهاية الأسبوع الماضي، محققة أرباحاً بلغت 654.66 مليون دينار بنمو 50.6 في المئة مقارنة بإجمالي أرباح الشركات نفسها في النصف الأول من العام الماضي البالغ 434.71 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى