أولى

اتصالات استراتيجية صريحة متعمقة بين الرئيسين الصيني والأميركي

تلقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس، مكالمة هاتفية من نظيره الأميركي جو بايدن، حيث أجرى الرئيسان خلالها اتصالات وتبادلات إستراتيجية صريحة ومتعمقة وواسعة النطاق حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الصلة محل الاهتمام المشترك.

وقد أعرب بينغ في بداية المحادثة عن تعاطفه مع بايدن والشعب الأميركي إزاء الخسائر البشرية والاقتصادية التي وقعت في أماكن عديدة في الولايات المتحدة بسبب إعصار “إيدا”. وأعرب بايدن عن تقديره لهذا التعاطف.

وأشار بينغ إلى أن “العلاقات الصينية – الأميركية مرت بصعوبة بالغة لوقت طويل بسبب السياسة الأميركية تجاه الصين، الأمر الذي لا يخدم المصالح الأساسية لشعبي البلدين، ولا المصالح المشتركة لدول العالم”.

ولدى إشارته إلى أن “الصين والولايات المتحدة هما على التوالي أكبر دولة نامية وأكبر دولة متقدمة”، لفت بينغ إلى أن “تمكُن البلدين من الإدارة الجيدة لعلاقاتهما، سيكون له تأثير على مستقبل العالم، وهو سؤال القرن الذي يجب على البلدين أن يقدما إجابة جيدة عليه”.

وقال بينغ: “عندما تتعاون الصين والولايات المتحدة، سيعود هذا بالنفع على البلدين والعالم؛ وعندما تدخل الصين والولايات المتحدة في مواجهة، سيؤدي هذا إلى معاناة البلدين والعالم”، مضيفاً أن “التعامل الصحيح مع العلاقات ليس خياراً، وإنما هو شيء يجب أن نفعله، بل يجب أيضاً أن نفعله جيداً”.

وأضاف: “مع مواجهة المجتمع الدولي العديد من التحديات المشتركة، يتعين على الصين والولايات المتحدة إبداء رؤية واسعة وتحمل مسؤوليات كبيرة”، مضيفاً أنه “يتعين على البلدين التطلع إلى الأمام والمضي قدماً، وإظهار الشجاعة الإستراتيجية والعزيمة السياسية، وإعادة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح الذي يتسم بالتنمية المستقرة، في أقرب وقت ممكن، من أجل جلب الخيرات لشعبي البلدين وجميع شعوب العالم”.

من جهته، رأى بايدن أنه “ليست لدى البلدين مصلحة في انحراف المنافسة بينهما إلى صراع”، مؤكداً أن “الجانب الأميركي ليست لديه أي نية لتغيير سياسة صين واحدة”.

ولفت إلى أن “الجانب الأميركي مستعد لإجراء المزيد من التبادلات الصريحة والمناقشات البناءة مع الصين، لتحديد المجالات الرئيسية وذات الأولوية التي يمكن التعاون فيها، وتجنب سوء الفهم وسوء التقدير والصراع غير المقصود، وإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى