الوطن

فياض يبحث مع نظيره القطري تغويز الغاز المسال لتغذية كهرباء لبنان

بحث وزير الطاقة والمياه وليد فياض مع نظيره القطري سعد بن شريدة الكعبي بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وسفيرة لبنان في قطر فرح برّي، في العديد من المواضيع التي تهمّ لبنان وطريقة مساعدة الجانب القطري بها.

وجرى الاتفاق على أهمية تغويز الغاز القطري المسال لتغذية مؤسسة كهرباء لبنان، كما اتُفق على ان أسهل طريقة لهذا الأمر تكون عبر تغويز الغاز المسال في مكان غير قطر ليتمّ اختيار منطقة العقبة في الأردن حيث تُجرى هذه العملية ومن ثم يُنقل الغاز إلى الشمال اللبناني عبر سورية. وهذا الحلّ يكون إلى جانب الحلّ المنتظر من الغاز المصري، الذي سينقل عبر سورية عن طريق الخط العربي عبر عملية  «سواب» وكل ذلك من شأنه أن يؤمّن ويرفع ساعات التغذية بالكهرباء للبنانيين من أربع ساعات إلى ثماني ساعات في اليوم.

وأشار بيان وزارة الطاقة إلى أن تغويز الغاز المُسال  القطري في العقبة بحاجة إلى موافقة أردنية وقد بدأ الوزير فياض المباحثات مع نظيره الأردني في هذا الإطار وهي إيجابية، ليُصار بعدها إلى اتفاقات تطبيقية عملية موقّعة بين الجانبين.

أمّا النقطة الثانية التي جرى البحث فيها خلال الاجتماع، فكانت حول محطات تغويز الغاز  FSRU وهذا الأمر يتطلب خطة نهائية لموقع المحطات وعددها وأحجامها وقد لمس الوزير فياض اهتماماً قطرياً لمتابعة هذا الموضوع عبر إمكان توريد خدمة تزويد الغاز المُسال وتغويزه وقد تم تعيين نائب رئيس شركة قطر للطاقة للشؤون التجارية لمتابعة هذا الموضوع.

وجرى التطرق أيضاً إلى موضوع  التنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقتصادية الخالصة، وأن الجانب القطري هو بانتظار خبر إيجابي بعد الانتهاء من حفر بئر بلوك رقم 10 في قبرص وعلى أساسه يتم تحديد مدى اهتمام القطريين بالتنقيب عن النفط والغاز في لبنان ومدى وجود فرص للمساهمة في هذا الأمر.

وقد أبدى الجانب القطري كل الاهتمام بالتعاون بالنسبة إلى إستراتيجية الطاقة والغاز والمساعدة بالتخطيط والعمل لمساعدة لبنان على المستويات كافة في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى