الوطن

رئيس الجمهورية دعا مجلس الدفاع إلى اجتماع اليوم الحلبي: عون مصرّ على جلسة لمجلس الوزراء لتأمين مقوّمات عمل المدارس حضورياً

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع إلى اجتماع ظهر اليوم في قصر بعبدا لمناقشة الأوضاع العامّة في البلاد وانتشار فيروس كورونا لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

من جهة أخرى، عرض عون مع وزير التربية والتعليم العالي الوزير عباس الحلبي في قصر بعبدا، للأوضاع التربوية والتحديات التي تواجه هذا القطاع راهناً.

 ونقل الحلبي عن عون إصراره على «عقد جلسة لمجلس الوزراء استناداً إلى القانون، خصوصاً من أجل تأمين مقوّمات استمرار عمل المدارس حضورياً».

 وأعلن الحلبي بعد اللقاء أنه بحث مع عون في الوضع التربوي العام خصوصاً في تأمين المقوّمات من أجل استمرار عمل المدارس حضورياً، وبالتالي ضرورة تأمين المنحة الاجتماعية وبدل النقل للمعلمين والعاملين في المدارس الرسمية، وكذلك مضاعفة قيمة ساعة التدريس للمتعاقدين في القطاع التربوي في التعليم الرسمي والمهني».

 أضاف «طلبت من فخامة الرئيس أن يوافق بصورة استثنائية على توقيع هذه المراسيم التي تسمح بصرف المساعدة الاجتماعية وبرفع قيمة بدل النقل وزيادة قيمة الساعات، لكن فخامة الرئيس أصرّ على عقد جلسة لمجلس الوزراء استناداً لأحكام القانون».

 وناشد الحلبي الجميع «عقد جلسة لمجلس الوزراء من أجل تسيير عجلة الدولة وتمكين المواطنين من العيش ولو بالحدّ المتاح الأدنى من الكرامة»، مكرّراً «الدعوة إلى ضرورة عقد جلسة لمجلس الوزراء، رحمةً بالتلامذة والأساتذة والمدارس التي أصبحت في خطر ضياع عام دراسي مفصلي بعد سنتين من التعليم عن بُعد وما نتج عنهما من تراجع في المستوى يحتاج إلى جهود ووقت لتعويضه».

 وأمل «من جميع الجهات المعنية، واعتقد أنها جميعها تشعر بهذه المسؤولية، أن تتخطى الخلافات القائمة والفصل بين القضايا السياسية وتلك المتعلقة بمعيشة المواطنين، ولا سيما في قطاع الإدارة العامّة والتعليم بجميع مراحله وفئاته، لأن هموم المواطنين ومستقبل أولادنا أهم وأعظم بكثير».

 ورداً على سؤال عن توضيحات مطلوبة بشأن الدولار الطالبي، أجاب «لقد أُقرّ القانون في مجلس النواب وعلى المعنيين أن يطبقوه، على ألاّ يُستغل في تشجيع طلاب لبنان على التعلّم في الخارج ويتركون جامعات لبنان. لكن إذا اتصل أحدهم ببعض الموجودين والمتابعين هناك، فهذا حقّ له في تغطية التكاليف والمصاريف والرسوم المدرسية والجامعية».

واستقبل عضو تكتل «لبنان القوي» النائب سليم عون وأجرى معه جولة أفق تناولت الأوضاع العامّة في ضوء التطورات الأخيرة، كما تطرق البحث إلى حاجات منطقة زحلة والبقاع.

 واطلع النائب عون رئيس الجمهورية على أن «قسم كورونا في مستشفى إلياس الهراوي الحكومي مقفل منذ فترة ما يضطّر أهالي قضاء زحلة إلى نقل مصابيهم بكورونا إلى مستشفيات بيروت وجبل لبنان». ولفت إلى أن «رئيس الجمهورية اتصل هاتفياً بوزير الصحة العامّة الدكتور فراس الأبيض وأطلعه على وضع قسم كورونا، وطلب منه العمل على إعادة فتحه، فأكد الوزير الأبيض أن الخطوات اللازمة ستُتخذ لإعادة فتح القسم».

 والتقى عون سفير كوبا ألكسندر بييسير موراغا في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهماته في لبنان وتعيينه مديراً لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية والمغتربين الكوبية.

 وشكر عون لموراغا «الجهود التي بذلها خلال عمله الدبلوماسي في لبنان لتعزيز العلاقات اللبنانية ـ الكوبية»، وتمنّى له التوفيق في منصبه الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى