أولى

رضا كبريت البيروتي والسوري القومي الاجتماعي

} المحامي عمر زين*

يرحل القومي الاجتماعي الملتزم رضا محمد طه كبريت ابن محلتنا في شارع عبد الغني العريسي من بيروت، وهو من أصل صيداوي ومن مواليد بيروت، عرف الراحل كمسرحي كيف يصل في أعماله الى الناس، ولعب على المسرح مع أشهر الممثلين في لبنان ومصر، كما لعب أيضاً على الشاشة الصغيرة، وكانت منابعه في كلّ ذلك «الحكواتي – والقبضاي»، والحزب السوري القومي الاجتماعي الذي هو أحد أعضائه الناشطين.

حدّثني الراحل العزيز بمناسبة إعداد كتابي «من ذاكرة بيروت» عن الأعمال الكثيرة التي قام بها ومنها «ليلة بالمخفر» و «مجنون يحكي» و «حالة طوارئ» و «يللي بلا مصيبة عجيبة» و «ثورة على الرصيف» و «سرفيس تاكسي» و «حشور ينام بالنص» و «الستارة»، وقد مثل الأولى في بعلبك عام 1955 وفي بيروت وباقي المناطق، وكان في كلّ مرة ينتهي من تقديم المسرحية يحضر رجال الشرطة ويحجزوه في المخفر ليلة واحدة، ويُخلى سبيله في اليوم التالي، حتى وصل به الحال ان قدّم مسرحيته ولم تحضر الشرطة لتوقيفه فذهب هو بنفسه الى المخفر طالباً توقيفه شارحاً الأسباب، وطبعاً لم يُصر إلى توقيفه، وأصبحت هذه الزيارة للمخفر حديث الناس آنذاك.

أضاف الراحل بأنه في أحد الأيام وبعد الانتهاء من تقديم إحدى المسرحيات استدعاه المفوّض سمير الشعراني (مخفر حبيش) وطلب منه إبراز الترخيص بعرض المسرحية، حيث كان على مؤلف المسرحية الاستحصال على إذن بالموافقة من والي بيروت (أيام العهد العثماني وقد بقي هذا النص ساري المفعول في عهد الاستقلال) فأجابه المسرحي الملتزم رضا كبريت: «لقد أخذت الإذن من والي بيروت»، فأجابه المفوض: «وأين والي بيروت ليعطيك الاذن؟ أجابه المرحوم رضا: «لقد ذهبت الى مدافن الباشورة وقرأت على ضريح الوالي نص المسرحية مرتين، فلم يجاوبني واعتبرت سكوته موافقة على النص»، وقد تناقل الناس هذا الحوار أيضاً في كلّ لبنان.

كم نحن بحاجة اليوم الى أمثالك في بيروت ليكون الشباب بأعلى الالتزام السياسي والوطني والقومي، لما فيه خير الوطن والمواطن، وان ينعكس ذلك في الأعمال الفنية المسرحية والسينمائية والشعرية والأدبية والفكرية التي يقدّمونها.

مَنْ كان مثل رضا كبريت لن يرحل أبداً، يرحل الجسد لكن تبقى الروح بين شعبه الى الأبد الذي لن ينساه بعقيدته والتزامه بها وبحسن الأداء في إيصال الفكرة الى الناس وبِظُرف قياسي.

تغمّدك الله برحمته أيها الراحل الكبير.

*الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى