أخيرة

«طريق الشمس» جديد الدكتور عبد المجيد زراقط

صدرت عن دار البيان العربي رواية «طريق الشمس» للدكتور عبد المجيد زراقط، حيث اختار الكاتب العودة الى آونة تاريخية تلت هزيمة الـ67 ليخط أحداث روايته الواقعة بين قرية لبنانية جنوبية حدودية وبيروت؛ وهي الحقبة التي نشطت فيها المقاومة الفلسطينية عسكرياً في المنطقة الحدودية، رافق ذلك توقيع اتفاق القاهرة الذي ترك المواطنين المهمَّشين الى مصيرهم، في وقت احتدام الصراع الحاد بين اليمين واليسار اللبنانيين، وتدخّل العدو عسكرياً واستخبارياً.

في ظل واقع الحال حينها، عاش كمال ومنى شخصيتا الرواية ومحورها باختلافهما الطائفيّ كان قرارهما خوض تجربة الحب والمضي قدماً لتحقيق مشروعهما الشخصيّ والوطني في طريق يسمّيانها طريق الشمس، طريق الحياة.

وينوّه الكاتب في البداية إلى أن بناء الرواية متخيّل ولو أنه يصدر عن مرجع واقعيّ ويغايره في الوقت نفسه ليعادله ويكشفه من منظور روائيّ، لذا فإن أي تشابه بين وقائع الواقع الروائيّ في الرواية وشخصيّاتها ووقائع الواقع الحقيقيّ وشخصياته هو من قبيل الصدق الروائيّ.

يذكر أن الرواية من الحجم الوسط وتقع في 271 صفحة بطبعتها الاولى 2022 . واختار الدكتور زراقط ان يكون الاهداء إلى احفاده «ياسمين ورهف وشمس وفراس ويحيى، راجيا الا يستوحشوا طريق الحق وإن قل سالكوها…

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى