الوطن

مجلس الوزراء وافق على خطة وزير البيئة وملف الكهرباء ينتظر التعديلات

عقد مجلس الوزراء جلسةً عادية أمس في السرايا الكبيرة برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الشباب والرياضة جورج كلاس.

وفي مستهلّ الجلسة، وجّه مجلس الوزراء تنويهاً وتقديراً لقوى الأمن الداخلي، عبر وزير الداخلية بسّام مولوي، مهنّئاً على الإنجاز الذي قامت به شعبة المعلومات لجهة توقيف أفراد في شبكة تفجيرية إرهابية تنتمي لتنظيم “داعش” وضبط الأسلحة والمتفجّرات التي كانت ستؤدي إلى مجزرة كبيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت عبر ثلاث عمليات انتحاريّة كان مخططاً لها.

ثم عرض ميقاتي للاتصالات التي أجراها في خلال مشاركته في مؤتمر الأمن الذي عُقد أخيراً في ميونيخ، وقد وضع الوزراء في جو الاتصالات واللقاءات التي أجراها مع الأمين العام للأمم المتحدة ووزراء خارجية بعض الدول المشاركة في هذا اللقاء.

ثم باشر المجلس دراسة جدول الأعمال الذي أُقرّت معظم بنوده وقدّم وزير البيئة ناصر ياسين عرضاً موثّقاً عن الإستراتجية الوطنيّة لإدارة النفّايات الصلبة والمواضيع المتفرّعة عنها. وقرّر المجلس الموافقة على الخطّة وتكليف وزير البيئة إعداد الخطوات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ ورفعها إلى مجلس الوزراء.

كما قرّر المجلس  تشكيل لجنة برئاسة وزير البيئة وعضوية وزراء الأشغال العامّة والعدل والداخلية ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية لدراسة تنظيم الهيئة الوطنيّة لإدارة النفّايات الصلبة.

وقال وزير التربية والتعليم العالي ووزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي الذي تلا مقررات الجلسة،   رداً على أسئلة الصحافيين “هناك عدد من القرارات والاقتراحات التي عرضها وزير البيئة وقد وافق عليها مجلس الوزراء وهو سيُعلن هذا الأمر بالتأكيد”.

وعن العقود مع شركات جمع النفايات، أجاب “هذا الموضوع كان على جدول أعمال مجلس الوزراء وقد أخذ حيّزاً كبيراً، وبوجود رئيس مجلس الإنماء والإعمار، وقد تمّ تكليف وزير البيئة دراسة هذه العقود مع مجلس الإنماء والإعمار، وسيكون هناك جواب خلال بضعة أيام، مع عرض تفاصيل لأن هناك نواحي قانونيّة وتقنيّة ومادّية وأُخرى تتعلق بالعقوبات”.

وأقرّ المجلس تعديل الرسوم المتوجّبة على إصدار جواز السفر اللبناني. كما وافق على طلب وزارة الداخلية والبلديات المتعلّق بالتدابير الواجب اتخاذها في الانتخابات النيابيّة التي ستُجرى بعد أشهر.

وقال الحلبي “عرض وزير التربية موضوع المراسيم المُرسلة إلى رئاسة الحكومة والمتّصلة بالجامعة اللبنانيّة وهي الدخول إلى الملاك وعقود المدرّبين والتفرّغ، فأكد رئيس الحكومة أن التفرّغ هو قيد الدرس، ولا ننسى أن العدد الكبير يستلزم القليل من الوقت وأنه سيُبتّ في وقت قريب”.

وتوجّه الحلبي إلى أفراد الهيئة التعليمية والمتعاقدين في الجامعة اللبنانيّة، مؤكداً “أن مواضيعهم هي موضع عناية لدى مجلس الوزراء ولدى رئيس مجلس الوزراء، من هنا يقتضي التمهّل قليلاً والعودة إلى الصفوف وعدم التصعيد في أي إجراء حتى لا يُعكّر هذا الجوّ تلبية الحقوق التي وُعدوا بها”.

وعن خطّة الكهرباء أشار الحلبي أن اللجنة الوزارية  اجتمعت أول من أمس وستعقد اجتماعاً عند الرابعة من عصر اليوم في السرايا برئاسة  ميقاتي “لأن هناك ملاحظات أبداها عدد من الوزراء  ورئيس الحكومة وجّه رسالة إلى وزير الطاقة حول بعض المواضيع فطُلب من وزير الطاقة إعداد التعديل المناسب، وسنُتابع كلجنة هذا الموضوع غداً (اليوم)، على أمل أنه، إذا كان هناك اتفاق تام حول كل عناصر هذه الخطّة بعد إدخال التعديلات التي طلبتها اللجنة الوزارية، نحن مدعوون إلى جلسة قريباً جداً لمجلس الوزراء في قصر بعبدا”.

ورداً على سؤال عن خطّة الكهرباء وعرضها على مجلس الوزراء في جلسة تُعقد في قصر بعبدا، أجاب “إذا تمّ تجهيز ملف الكهرباء وفق الملاحظات التي أبداها عدد من الوزراء، وأنا منهم بطبيعة الحال و الرئيس ميقاتي، فنحن بانتظار هذه التعديلات المطلوبة”، نافياً “وجود عراقيل أمام الخطّة المطروحة، فهذا الملف تسبّب بفجوة كبيرة جداً وهو قد أوصلنا إلى الحال المعروفة، لكنه يحتاج إلى القليل من الوقت. وأعتقد أن الأمور في مرحلة تُمكننا من القول إنه قريباً سيصدر قرار عن مجلس الوزراء في هذا الموضوع”.

وسئل عن موضوع شركة “ليبان بوست”، فأجاب “لقد ذكرت في المرّة الماضية أنّنا بانتظار ورود دفتر الشروط من وزارة الاتصالات”.

وأوضح أن موضوع تعيين ثلاثة مراكز شاغرة في هيئة الإشراف على الانتخابات، لم يُطرح من داخل جدول الأعمال ولا من خارجه.

اعتصام المتعاقدين بالساعة

وتزامناً مع جلسة مجلس الوزراء، نفّذت اللجنة التمثيلية للأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانيّة اعتصاماً، أمام مدخل السرايا، للمطالبة بـ»إقرار ملف التفرّغ للأساتذة، والموجود حالياً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء»، ورفعوا لافتات تُطالب بـ»إنصافهم وتثبيتهم في ملاك الجامعة اللبنانيّة».

وألقت ماريا الدويهي كلمةً قالت فيها “نحن الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية المرشحين للتفرغ، رفعنا الصوت وأعلنّا الإضراب المفتوح منذ بداية هذا العام لاسترداد حق الأستاذ الجامعي في التفرّغ حفاظاً على استمرار الجامعة الوطنيّة. إن حجب هذا الحق المكتسب والبديهي هو تخلّف للمعنيين عن الالتزامات القانونية والأكاديمية تجاه شعب لبنان ومواطنيه”.

وطالبت بإلحاح  الرئيس ميقاتي بإدراج ملف التفرّغ  في جدول أعمال الجلسة المقبلة، مؤكدةً “أننا مستعدّون لخوض المعركة حتى النهاية في سبيل الوصول إلى حقّنا في حال لم تستشعر الحكومة خطورة إضاعة الوقت وتبديد الجهود المتراكمة في بحر الإهمال واللامبالاة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى