الوطن

باسيل: حلّ الأزمات بتغيير النظام

رأى رئيس «التيار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل، أن لبنان على مفترق حقيقي وألاّ حلّ لأزماته «إلاّ بتغيير النظام أو تطويره، لا بفسخ العقد الاجتماعي بيننا».

وقال خلال مؤتمر إطلاق مشروع وثيقة «لبنان المدني» الذي ينظّمه التيار وشخصيات مستقلّة في مركز «لقاء» بالربوة «صدّقوني، نحن جرّبنا كل شيء: من الإقصاء الكامل بين 1990 و2005، ثم الإقصاء عن الحكم بين 2005 و2008، ثم المشاركة في الحكم… والنتيجة ألاّ حلّ، إلاّ بتغيير النظام أو تطويره».

وأضاف «نحن مقتنعون بأن فشل الدولة سببه سوء النظام وبأن الحلول لأزماته تكمّن في إصلاحه وليس بفسخ العقد الاجتماعي بيننا، نحن في التيار الوطني الحرّ مؤمنون بوحدة لبنان وبأن الحياة معاً يجب أن تبقى خيار اللبنانيين وليس فقط قدرهم».

 وتابع «وطننا على مفترق حقيقي، ففشل النظام صار مصدراً للانحلال، أمّا إصلاحه فسيكون سبيلاً للنهوض ويستلزم وعياً وإرادة وعملاً مشتركاً، نحن في تيار سيادي لا نقبل أن يُقرّر الخارج مستقبل وطننا»، منبّهاً «إلى أن الفشل في الاتفاق في ما بيننا على نظام قابل للحياة والنجاح سيُعطي الخارج ذريعةً ليفرض علينا ما يُرضيه وليس ما يُرضينا وما يؤمّن مصالحه وليس ما يؤمّن مصالحنا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى