أخيرة

عرض مسرحيّ لفرقة «الدن» للثقافة والفن العمانيّة في دمشق «لقمة عيش» واقع تعيشه مختلف المجتمعات العربيّة

قدمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن العمانية عرضها المسرحي «لقمة عيش» على خشبة الحمراء في دمشق بحضور عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين في دمشق وكوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي والمسرحي.

 ويسلط العرض المسرحي «لقمة عيش» الضوء على واقع نراه في مختلف المجتمعات العربية يتمثل في سعي المواطن اليومي وراء لقمة العيش.

ويطرح المؤلف جمال صقر والمخرج محمد سعيد الرواحي من خلال العمل سلسلة من القضايا الاجتماعية التي تتعلق بالزواج والرواتب وغلاء الأسعار والقضايا الأخرى التي تعتبر حديث الساعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضمن قالب كوميدي رشيق بطريقة مبتكرة إخراجياً من حيث آلية طرح الفكرة والتطرق إليها.

العرض نظمته مديرية المسارح والموسيقى ووزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة ليشكل فرصة للتمازج الثقافي العربي وتبادل الأفكار والثقافات والخبرات، وفقاً للدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة التي أعربت عن حرص الوزارة على مشاركة الفرق المسرحية السورية في مهرجانات عربية وفي الوقت ذاته استضافة فرق مسرحية عربية متميزة ومبدعة.

من جانبه عبر رئيس فرقة الدن للثقافة والفن العمانية محمد بن سالم النبهاني عن سعادته بزيارة الفرقة لدمشق لأول مرة بعد الحرب التي طالتها، موضحاً أن العرض يوجه نقداً لطيفاً للواقع الذي يعرقل بعض الجوانب التطويرية في أي مجتمع ضمن رسالة المسرح في نشر المحبة والسلام والانفتاح على مختلف الثقافات على خشبات سورية التي ستبقى متصدرة للدراما المسرحية العربية.

أما عماد جلول مدير مديرية المسارح والموسيقى فقال إن «الدن» هي فرقة مسرحية مجتهدة حققت عدة جوائز على الصعيد العربي واستضافتها على خشباتنا ظاهرة تسعى المديرية إلى تكريسها ضمن مسعاها لاستضافة العروض المسرحية من مختلف الدول العربية ضمن أسابيع ثقافية خاصة مع استمرار مشاركة العروض المسرحية السورية في المحافل الدولية، مشيراً إلى أنه تم إعداد برنامج للفرقة العمانية لزيارة أوابد ومبان أثرية في دمشق.

عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور تامر العربيد توقف عند أهمية وجود فرقة للمسرح العماني في دمشق في إشارة إلى عودة العروض المسرحية العربية إلى خشباتنا التي كانت قبلة المسرحيين العرب والعلامة الفارقة في كل ملتقياتهم، مشيراً إلى أن فرقة الدن قدمت عرضاً رشيقاً تميز بسلاسة في إيصال الفكرة حمل فكرة حياتية مهمة حققت المعادلة التي يبحث عنها المسرحيون وهي المتعة والفائدة.

يذكر أن فرقة مسرح الدن للثقافة والفن تأسست عام 1994 وتقدم العروض والفعاليات الثقافية والفنية وتنظم المهرجانات وتستقطب المواهب والمبدعين لتدريبهم وتأهيلهم وقدمت أعمالها في مختلف دول العالم منها مهرجان سيبيو الدولي للمسرح في رومانيا وحققت الكثير من الجوائز والإنجازات منها جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل أول على مستوى عمان بمسابقة إبداعات شبابية لعام 2017.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى