أولى

التحالف السعودي يخرق هدنة اليمن «أنصار الله»: لن نلتزم أحادياً

أفاد مصدر عسكري يمني في صنعاء، بخرق قوات التحالف السعودي الهدنة التي كانت مقررة لمدة شهرين، برعاية الأمم المتحدة.

وأكد المصدر، لوكالة «سبأ»، «استهداف التحالف السعودي بـ3 صواريخ كاتيوشا مواقع الجيش واللجان في جبهة الأجاشر الحدودية مع نجران في محافظة الجوف»، بالإضافة إلى «استهداف طائرات الاستطلاع التابعة للعدوان بقذيفة أحد مواقع الجيش واللجان في البَرْح في محافظة تعز».

وأضاف أنّ «قوات التحالف السعودي قصفت بالمدفعية مواقع الجيش واللجان في منطقة الحماد الحدودية في نجران»، فيما «حلّقت طائرات الاستطلاع التابعة للعدوان في أجواء منطقتي الصوح وعكوان في محافظة صعدة».

يأتي ذلك بعد أن دخلت الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء، حيّزَ التنفيذ عند الساعة الـ7 من مساء الماضي السبت، بتوقيت القدس.

وتنص الهدنة، التي تمّ الاتفاق عليها برعاية الأمم المتحدة، على «دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية لميناء الحُديدة»، و»وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية، البرية والجوية والبحرية».

في هذه الأثناء، أعلنت شركة النفط اليمنية وصول سفينة المازوت «سيبلاندر سافير» إلى ميناء الحديدة بعد احتجازها لـ88 يوماً لدى التحالف السعودي، فيما لا تزال 3 سفن ‎بنزين محتجزة.

ولفت المتحدث الرسمي باسم شركة النفط اليمنية عصام يحيى المتوكل إلى وصول سفينة ‎المازوت سيبلاندر سافير إلى ميناء الحديدة بعد احتجازها لمدة 88 يوماً»، مؤكداً أنه «لا تزال 3 سفن ‎بنزين إسعافية محتجزة في منطقة احتجاز التحالف».

ورأى المتوكل، أنه يتعين على المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، «الإسراع في تنفيذ اتفاق الهدنة المعلنة وتحريك باقي السفن إلى ميناء الحديدة للتخفيف من حِدة أزمة الوقود».

وكانت شركة النفط اليمنية قد أفادت قبل أسبوعين بأنّ قوات التحالف احتجزت السفينة (سي أدور)، بالرغم من تفتيشها وحصولها على تصاريحَ أمميةٍ للدخول إلى ميناء الحُدَيْدَة، ليرتفع عدد السفن المحتجزة إلى 3 سفن نفطية، منها سفينتي بنزين.

 في المقابل، شدّد نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي على أنّ «التحالف يجب أن يحترم التزاماته وفق الهدنة المعلنة»، مضيفاً أنه «ليس منطقياً أن نلتزم نحن فقط وبشكل أحادي».

وأوضح العزي، عبر «تويتر»: «الهدنة عقد بين طرفين والتزام كل طرف يتوقف أصلاً على التزام نظيره»، محذراً التحالف من التراجع عن التزاماته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى