الوطن

برّي للبنانيين: للاقتراع بكثافة لتأكيد التمسك بالمقاومة ورفض الحصار والعدوان على لبنان

أكد رئيس مجلس النواب نبيه برّي أنّ «التحالف بين حركة أمل وحزب الله ليس تحالفاً طائفياً من أجل استقواء طائفة على أخرى وليس تحالفاً انتخابياً لكسب أكثرية من هنا أو هنالك»، معتبراً أنه «تحالف راسخ رسوخ الجبال بمثابة علاقة بين الروح والجسد الواحد». وشدّد على أنّ «المقاومة لا تزال تُمثّل حاجة وطنية ملحّة إلى جانب الجيش لحماية وردع العدوانية الإسرائيلية»، معلناً «باسم مرشحي لوائح الأمل والوفاء، عدم القبول بأي قانون أو بأي خطّة للتصحيح المالي والاقتصادي لا تُكرّس ولا تُعيد حقوق المودعين، كل المودعين، كاملةً  من دون أي مساس بها». وحثّ اللبنانيين على «الاقتراع بكثافة ومن دون تلكؤ، لتأكيد التمسك بالمقاومة نهجاً وثقافةً وسلاحاً إلى جانب الجيش والشعب والمقاومة، ومن أجل إفهام القاصي والداني بأن بناة الوطن الحقيقيين هم هؤلاء المقاومين وليس لصوص الهيكل في الداخل، وللتصويت بكثافة رفضاً للعدوان والحصار الذي يتعرض له لبنان». ودعا إلى «تحويل يوم الانتخابات الى يوم للاستفتاء الوطني على ثوابت المقاومة والتنمية والوحدة».

 كلام الرئيس برّي جاء في كلمة وجّهها أمس، إلى اللبنانيين وإلى جماهير السيد موسى الصدر من «قاعة أدهم خنجر» في المصيلح، لمناسبة ذكرى قسم الصدر في مدينة صور، وعشية ذكرى إسقاط اتفاق السابع عشر من أيار، وذكرى النصر والتحرير في الخامس والعشرين من أيار، وعشية الصمت الانتخابي.

 وتوجه برّي في البداية،  بالاعتذار من أعضاء هيئة الرئاسة في حركة أمل وأعضاء الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي وقيادات الأقاليم «لكسر قرار كان قد اتُخذ بعدم القيام بأيّ نشاط انتخابي إعلامي على المستوى الرئاسي على النحو الذي أتوجه به اليوم، وذلك مراعاةً للظروف الاقتصادية والمعيشية والسياسية التي يمرّ بها لبنان واللبنانيون والتي تستدعي خطاباً سياسياً هادئاً يجمع ولا يُفرّق، يجترح الحلول ولا يُعمّق الأزمات يُقرّب وجهات النظر وليس العكس».

 أضاف «لكن للأسف ربما البعض وعن سوء تقدير، عمد طيلة الشهور الماضية ومنذ 17 تشرين مروراً بفاجعة انفجار مرفأ بيروت وما بينهما، وصولاً إلى تسعير خطابه الانتخابي تحريضاً طائفياً ومذهبياً بغيضاً وافتراءً وتهشيماً وكذباً واستهدافاً لحركة أمل وتاريخها ومسيرتها وإنجازاتها وتحالفاتها على نحو يُثير الشبهة ويكشف حقيقة النيّات المبيّتة للبنان عموماً وللثنائي الوطني وحركة أمل خصوصاً».

وقال «اليوم وبالوضوح الذي صُنعت فيه هذه المحطات الثلاث المجيدة والمضيئة في تاريخ لبنان والمنطقة، والتي أُنجزت بفضل تضحيات الآلاف من الشهداء من أبناء أفواج المقاومة اللبنانية أمل والمقاومة الإسلامية والقوى الوطنية الحليفة، وبدعم من الشقيقة سورية والجمهورية الإسلامية في إيران. ولكي لا يُعيد التاريخ الأسود إنتاج نفسه من خلال استثمار أعداء لبنان وهم كثر، التي عاد البعض في الداخل إلى سيرته الأولى إمعاناً بارتكاب الآثام والخطايا بحق لبنان واللبنانيين عزفاً على الوتر المذهبي والطائفي، إمّا عن سوء نية وهذا قمة الشبهة والخيانة بحق الوطن وإنسانه ورسالته، أو لأهداف انتخابية شعبوية رخيصة وهذا قمة الاستهانة التي يجب أن تتوقف رأفةً بلبنان وحفاظاً على صورته أمام العالم».

 وإذ اعتبر أنّ الاستحقاق الانتخابي الحالي هو «الأهمّ والأخطر في تاريخ لبنان»، لفت إلى أنّ  «اللوائح المنافسة للوائح الأمل والوفاء بكلّ نكهاتها وألوانها وشعاراتها وبرامجها من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وما بينهما لوائح عابرة للسفارات والغرف السوداء، غيّبت جميعها عن جدول أعمالها ورفعت صراخها الانتخابي بعيداً عن الواقع المعيشي والاقتصادي والمالي الراهن وحصرته فقط زوراً وبهتاناً بما يُسمّى بالخطر الذي يُمثله الثنائي حركة أمل وحزب الله، والويل والثبور وعظائم الأمور من سلاح المقاومة والمعزوفة هي هي «ضربني وبكى وسبقني واشتكتي».

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس برّي «لأهلنا أن لا صوت يجب أن يعلو فوق صوت الناس ووجعهم وحقهم بأن تتحرك الحكومة حتى لو بقي من عمرها الدستوري يوماً واحداً، من أجل التخفيف من وطأة الأزمة وإيجاد الحلول التي تُخفّف عن كاهل الناس في كل ما يتصل بأمنهم الصحي والمعيشي والإجتماعي والمالي والأمني. أما للمتباكين الذين لا يتورعون في خطاباتهم، في السرّ والعلن وجهاراً ونهاراً، عن استدراج عروض للاستقواء بالخارج على من يفترض أن يكونوا أشقاء لهم في الوطن، نقول لهؤلاء قدرنا أن نعيش سوياً وقدرنا الوحدة، فالتحالف بين حركة أمل وحزب الله ليس تحالفاً طائفياً من أجل استقواء طائفة على أخرى وليس تحالفاً انتخابياً لكسب أكثرية من هنا أو هناك، إنه تحالف بمثابة علاقة بين الروح والجسد الواحد، هو تحالف راسخ رسوخ الجبال يُمثّل عنصر قوة لحماية لبنان وتعزيز ثقافة الحوار بين ألوان طيفه الروحي والسياسي، وأولاً وأخيراً هو تحالف بين أبناء المقاومة الواحدة التي لا تزال حتى هذه اللحظة الراهنة التي يستبيح فيها العدو سيادة لبنان ويُهدّد ثرواته وينفذ مناوراته، حتى في يوم الانتخابات، على طول الحدود مع لبنان، هذه المقاومة التي لا تزال تُمثّل حاجة وطنية ملحّة إلى جانب الجيش لحماية وردع العدوانية الإسرائيلية. اتقوا الله بلبنان وتعالوا إلى كلمة سواء».

وتوجّه إلى من يتّهم الثنائي الوطني بأنَّه يمثل رأس الحربة في ما يُسمّى المنظومة ويغطيان بعضهما البعض بالفساد والهدر، داعياً باسم الثنائي، إلى أن يكون «الحكم والحاكم في قضايا الفساد والهدر هو القضاء والقانون والدستور ولا غطاء على أي كان، وفي أي موقع كان»، لافتاً إلى أن «التاريخ يشهد أن ما من أحد قارب هذا الملف كما قاربته حركة أمل قضائياً وعلى مدى الزمن، وأيضاً من خلال إنجاز قوانين وتشريعات لو طُبّقت لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم، نحن مع إسقاط منظومة الفساد والهدر فعلاً لا قولاً».

 واستدرك قائلاً «لكن حذارِ أيها الأهل، من هؤلاء الذين بستثمرون على وجع الناس ودمائهم ومطالبهم المحقة بشعارات حق يُراد بها باطل. حذارِ لأننا نعلم وبالملموس، أن آخر همّ عند هؤلاء محاربة الفساد وإسقاط منظومته، عيونهم وما يدبرون له في ليل الغرف الانتخابية السوداء استهداف منظومة قيمنا من بوابة الاستحقاق الانتخابي، منظومتنا منظومة مقاومة، منظومة الكرامة، منظومة العزّة، ومنظومة التضحية والتنمية والنصر والتحرير وإسقاط اتفاق السابع عشر من أيار وإخراج لبنان من العصر الإسرائيلي إلى العصر العربي».

 وفي الموضوع الاقتصادي والمالي، أكد «باسم مرشحي لوائح الأمل والوفاء، أننا لن نقبل بأي قانون أو بأي خطة للتصحيح والتعافي المالي والاقتصادي لا تُكرّس ولا تُعيد حقوق المودعين كلّ المودعين كاملةً من دون أي مساس بها».

 أضاف «نحن مع إنجاز التدقيق الجنائي في كل حسابات الدولة بدءاً من مصرف لبنان وبالتوازي مع الوزارات والصناديق كافة وخصوصا كهرباء لبنان، وما أدراكم ما كهرباء لبنان. نحن مع الإسراع بإنجاز التلزيمات لإنشاء معامل جديدة في أسرع وقت ممكن سواء مع الشرق أو مع الغرب. المهم أن تملك الحكومة الجرأة على وقف هذا النزيف لما تبقّى من أموال في خزينة الدولة. هذا الملف يجب إبعاده عن التجاذب الطائفي وعن صراعات الأمم والتخندق داخلياً بين هذا المحور وذاك».

ورأى أنه «آن الأوان للبنان أن يطرق باب تشجيع الاستثمار على الطاقة البديلة على أوسع نطاق لتوليد الكهرباء من الهواء والماء والشمس، والاقتداء بما هو حاصل في سورية ودولة الإمارات والعديد من الدول المجاورة»، معلناً «أن ملف الطاقة البديلة سيكون أولوية في جدول أعمال نوابنا ووزرائنا في المرحلة المقبلة، من خلال جملة من المقترحات العملية القابلة للتنفيذ».

 وفي موضوع ترسيم الحدود، أشار الرئيس برّي إلى أننا «خضنا غماره بمفاوضات مضنية على مدى عشر سنوات تقريباً، معتبراً في المبدأ والإستراتيجيا «أن كل متر مكعب من الغاز والنفط المقابل للحدود البحرية اللبنانية في الجنوب هو حقّ فلسطيني مغتصب ومحتلّ من الجانب الصهيوني، وبانتظار أن يتحقق الحلم الفلسطيني بالتحرير والعودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف نؤكد أن اتفاق الإطار يبقى الآلية الصالحة لإنجاز الترسيم الذي يمنح لبنان الحقّ باستثمار كامل ثرواته في البحر من دون تنازل أو تفريط أو تطبيع أو مقايضة، وتحت هذا السقف لبنان الرسمي مستعدّ لاستئناف المفاوضات في أي لحظة، والكرة في ملعب الأطراف الراعية للتفاوض غير المباشر ولكن ليس إلى العمر كله ولمدّة أقصاها شهر واحد، يُصار بعدها إلى البدء بالحفر في البلوكات الملزّمة أصلاً  من دون تردّد وإلاّ تُلزّم شركات أخرى».

 أضاف «وليكن واضحاً لأبطال الشاشات والمُنظّرين والخبراء، أن حركة أمل رسمت حدود لبنان في البرّ والبحر وربطت البحر بالبرّ والبرّ بالبحر بدماء شهدائها وهو أغلى ما نملك، ولن نفرّط بدمنا تحت أي ظرف أو ضغط أو تهويل كما أكد البارحة الأخ السيد حسن نصرالله».

 وتوجّه إلى من  صنّف الثنائي أمل وحزب الله بين ثقافة الموت وثقافة الحياة، بالقول «نحن في رحاب ذكرى إسقاط 17 أيار وذكرى القسم وذكرى النصر والتحرير كلها عناوين حياة، عناوين عزّ وإباء وشرف وكبرياء وكرامة، أبناؤنا هم أرقى من مارس ثقافة الحياة مانحين أرواحهم ليحيا لبنان حرّاً سيداً مستقلاً».

 كما توجّه إلى اللبنانيين، بالقول «انطلاقاً مما تقدّم، ولأن كل تلك الإنجازات أنتم وإخوانكم وأبناؤكم الشهداء من صنعها، ولأن كل تلك الثوابت ورسوخها هي فعل إيمانكم وتحقيقها رهن إرادتكم التي لا تنكسر وعزيمتكم التي لا تلين ووفائكم الذي لا يُقاس، أنتم الأمل وخير العمل، صدقكم والتزامكم كان كلمة الفصل في كل الاستحقاقات. الخامس عشر من أيار موعد أنتم مدعوون فيه إلى الاقتراع لهذا المشروع الذي صنع عناوين قوة لبنان، وصان وحدته، وحوّلنا من مجرد أرقام مهملة في لوائح الإحصاء إلى قامات غيّرت وجه الأمّة وأخرجتها من الذلّ والهوان إلى النصر والعنفوان».

 وتابع «أنتم مدعوون في الخامس عشر من أيار إلى الاقتراع للشهداء الذين مارسوا ثقافة الحياة بأرقى ما يُمكن أن تكون الحياة. أنتم مدعوون إلى الاقتراع بكثافة كما أرادكم الإمام الصدر كموج البحر لا يهدأ، من أجل إقرار قانون عصري للانتخابات النيابية على أساس النسبية وفقاً للدوائر الموسعة، قانون خارج القيد الطائفي مع الكوتا النسائية وتخفيض سن الاقتراع وإنشاء مجلس للشيوخ. مدعوون للاقتراع بكثافة ومن دون تلكؤ، لتأكيد التمسك بالمقاومة نهجاً وثقافة وسلاحاً إلى جانب الجيش والشعب والمقاومة، ومن أجل إفهام القاصي والداني بأن بناة الوطن الحقيقيين هم هؤلاء المقاومين وليس لصوص الهيكل في الداخل».

 أضاف  «نعم أنتم مدعوون للتصويت للوائح الأمل والوفاء بكثافة رفضاً للعدوان والحصار الذي يتعرّض له لبنان في محاولة لإعادة إنتاج ما عجزت عن تحقيقه الحروب العدوانية الإسرائيلية كاقة ضد وطنكم وقراكم وبلداتكم. نعم لإسقاط العدوان الذي يحاولون من خلاله الثأر من جرعة الكرامة والعزّة التي قدمتموها ولم يستطيعوا تحمّلها لا في الداخل ولا في الخارج».

 وختم «أنتم وكما في كل الاستحقاقات الوطنية والسيادية كنتم العظماء، مدعوون في هذا الاستحقاق الدستوري بأن تكونوا أكثر عظمة بتحويله إلى يوم للاستفتاء الوطني على هذه العناوين. لبنان وكل العالم عيونه شاخصة مجدداً نحوكم، أيها الأوفياء الذين لم تحنثوا يوماً بقسمكم، شاخصة إلى هنا، إلى الجنوب، إلى هذه الجهة التي تعرف كيف تحفظ لبنان وتصون إنجازاته والتي هي دائماً رهن مواقفكم الصادقة ورهن أصواتكم الهادرة في صناديق الاقتراع والموعد دائماً بالوحدة أمل. معاً سنبقى الرقم الذي يُغيّر المعادلات».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى