الوطن

ميقاتي تابع مع زوّاره شؤوناً دبلوماسية وإعلامية الأسمر: لزيادة بدل النقل والرقابة على الأسعار

استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أمس في السرايا، سفير قطر في لبنان إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي الذي قال بعد اللقاء «نقلت إلى دولة الرئيس ميقاتي التهنئة لنجاح العملية الانتخابية، وإن دولة قطر رحبت وتُرحب دائما بإجراء العملية الانتخابية في لبنان الشقيق، ونأمل أن تؤدي هذه العملية إلى التوافق العام لاستكمال الاستحقاقات الانتخابية الأخرى».

 وعن نتائج الانتخابات، قال «هذه نتائج الديمقراطية، ودولة قطر لطالما كانت على مستوى واحد من كل الأطراف في لبنان».

واجتمع ميقاتي مع وزير الإعلام زياد المكاري الذي بحث معه في شؤون وزارة الإعلام. كما اجتمع مع وزير السياحة وليد نصار الذي قال «هنأت الرئيس ميقاتي على إتمام العملية الانتخابية بنجاح، وبحثنا في الأولويات في فترة تصريف الأعمال».

 واستقبل ميقاتي رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشاره الأسمر على رأس وفد. وقال الأسمر «لقاؤنا مع دولة الرئيس هو لشكره على اتمام الاستحقاق الدستوري الذي أتى ضمن الإطار الذي يتمناه كل الشعب اللبناني، وعبّر فيه عن هواجسه وطموحاته وأمانيه. لذلك نحن في الاتحاد العمالي نشكر الحكومة مجتمعة على تنظيم هذا الاستحقاق بالنجاح الذي حصل فيه من دون أي حوادث أمنية تُذكر».

 أضاف «بحثنا أيضاً في واقع بدل النقل والتقديمات الاجتماعية في ظل الارتفاع الصاروخي في سعر صرف الدولار. وهذا الارتفاع يجري ويُخطط له في الغرف السوداء لإخضاع الشعب اللبناني وإفقاره أكثر فأكثر، وإلاّ فما هو مُبرر ارتفاع سعر صرف الدولار بعد يومين من الانتخابات بهذا الشكل الجنوني؟ طبعاً، هذا يدخل ضمن إطار التلاعب وإكمال المؤامرة على الشعب اللبناني».

وتابع «نحن في الحركة العمالية لم يعد في إمكاننا الاستمرار بهذا الواقع، لذلك طالبنا بإعادة تفعيل لجنة المؤشر لدراسة واقع الأجور والحدّ الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص، إضافةً إلى التقديمات الاجتماعية وبدل النقل، وطلبنا بأن يكون بدل النقل اليومي نحو 150 ألف ليرة لبنانية، وبزيادة التقديمات الاجتماعية والمنح المدرسية والتقديمات الصحية. هذه أمور بُحثت وأشار دولة الرئيس إلى التحضير لعقد اجتماع سريع وعاجل مع الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية والوزراء المعنيين لتقرير هذه الأمور وأولها بدل النقل».

 وأعلن أنه جرى البحث أيضاً «في ما يُطرح عن تعيينات في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وطالبنا بأن يُصار إلى التمهل في هذا الشأن، في إنتظار أن يرفع الاتحاد العمالي العام أسماء مندوبيه، وهذا يفترض إطاراً قانونياً في الاتحاد العمالي العام، يبدأ بانتخاب هؤلاء المندوبين الذين سيمثلون الاتحاد في الصندوق».

واجتمع ميقاتي مع وزير الزراعة عباس الحاج حسن وممثل برنامج الأغذية العالمية عبدالله الوردات، وجرى البحث في الخطة الإستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى