الوطن

بوصعب من عين التينة: اجتماع للهيئة العامّة الأسبوع المقبل واللجان المشتركة الخميس

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه برّي أمس في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، اجتماعاً لهيئة مكتب المجلس في حضور نائب رئيس المجلس إلياس بو صعب والنواب آلان عون ، كريم كبارة ، هاغوب بقرادونيان ، ميشال موسى ، هادي أبو الحسن والأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر.

 وبعد الاجتماع، قال بو صعب «درسنا جدول الأعمال الذي من المفترض أن يكون أمام الهيئة العامّة في الجلسة القمقبلة وارتأى دولة الرئيس أن تُحدّد جلسة أوائل الأسبوع المقبل، لأن هناك عدداً من القوانين ومشاريع القوانين ما زالت قيد الدرس لكنها وصلت إلى خواتيمها وبالتالي سيكون اجتماع للهيئة العامّة الأسبوع المقبل وسيكون هناك جلسة للجان المشتركة يوم الخميس سيُطرح عليها بعض القوانين كي تكون منجزة وتطرح على الجلسة العامّة».

 ورداً على سؤال أكد «أن النواب يتقاضون معاشاتهم على سعر الصرف 1500 ليرة كما سائر موظفي القطاع العام».

 وأوضح رداً على سؤال آخر «أن جدول أعمال الجلسة العامّة سيتضمن قوانين تُلامس قضايا الناس مباشرةً بدءاً من موضوع القمح إلى الرواتب ومواضيع أخرى تُدرس خصوصاً موضوع السرية المصرفية الذي هو قيد الإنجاز إمّا اليوم أو خلال اليومين المقبلين»، مؤكداً أن «ما يحصل من تشريع هو ضروري جداً للمواطن وللأزمة التي نمرّ بها وأيضا على الجدول تأمين الاعتمادات اللازمة لدفع الرواتب أمّا الأمور الإصلاحية الأخرى منها ما هو يُدرس في لجنة المال وبعضها في اللجان المشتركة والبعض الآخر في الموازنة وهناك جزء متعلق بالحكومة كي نستطيع أن نُنجز الموازنة في وقت سريع. ونتمنى أن يُحلّ هذا الأمر في وقت سريع كي نستطيع إنجاز الموازنة».

 وعن قانون الكابيتال كونترول، قال بو صعب  «هذا المشروع لم أطّلع عليه ولكن ما من أحد من السياسيين في لبنان إلاّ ويؤكد عدم المساس بودائع المواطنين وليس بالضرورة أن قانون «الكابيتال» هو لنسف خطة التعافي التي تحتاج إلى بعض «الشدشدة». «الخطة باتت واضحة منذ أن حضر رئيس الحكومة ونائب رئيس الحكومة إلى المجلس النيابي».

أضاف «كان الكلام واضحاً عرضت خطة التعافي وهي تحتاج إلى الإجابة على بعض الأسئلة ومطلوب توضيحات وتعديلات لأن خطة الانقاذ والتعافي لا تكون فقط إذا ما كنّا سنؤمن للمواطن مبلغاً إلى حدود 100 ألف دولار من كل المودعين وليس واضحاً كيف سندفع الـ100 ألف دولار في الخطة والأهم من ذلك، ماذا عن الذين لديهم مبالغ تزيد عن الـ100 ألف دولار، أصحاب العمل وأرباب العمل هؤلاء الذين يُشغّلون الاقتصاد في لبنان والذين يوظفون الجزء الأكبر من اللبنانيين الذين ليس لديهم حسابات في المصارف. الأهم هو أن تقول للمواطنين كيف سيؤمّن لهم فرصة عمل».

 وأشار بو صعب الى «اننا على مقربة من ذكرى 4 آب، هذه الذكرى الأليمة ومن بين الأمور التي طرحتها وأعمل عليها وأدرسها وأناقشها مع دولة الرئيس برّي ويجب أن نصل إلى حلّ لهذه الأزمة لأن القضاء اليوم «مكربج» في موضوع ملف المرفأ ودولة الرئيس برّي أكد لي للمرّة الثانية والثالثة، أنه عندما يصدرالمرسوم وفق المرسوم الإداري الساري المفعول لتشكيل هيئة عامّة للمجلس الأعلى للقضاء ستُحلّ المسألة بنصف ساعة. وبالتالي نحن نعمل من أجل حلحلة الملفات».

 على صعيد آخر، استقبل الرئيس برّي سفير كوبا في لبنان خورخي ليون كروز الذي سلّمه رسالة تهنئة من رئيس المجلس الوطني للسلطة الشعبية في كوبا إستيبان لاسو هرنانديز، هنّأه فيها بانتخابه رئيساً لمجلس النواب لولاية جديدة.

 وأعرب فرنانديز في البرقية عن الرغبة الكبيرة للمجلس النيابي الكوبي في مواصلة تقوية أواصر الصداقة والتضامن بين البرلمانين اللبناني والكوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى