عربيات ودوليات

زيلنسكي: الشتاء القادم سيكون الأصعب في تاريخنا

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلنسكي، أمس، أن بلاده ستعيش أصعب فصل الشتاء في تاريخها.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الأوكرانية، أن «مؤسسات الدولة جميعها تفعل كل شيء حتى نكون مستعدين» مع أزمة الطاقة، متوقعاً أن يكون «الشتاء المقبل هو الأصعب في تاريخنا».

وأشار البيان إلى أن الوضع الآن في سوق الطاقة «خطر جداً وحاد للغاية»، لافتاً إلى أن «الدول الأوروبية، تعاملت بمعظمها مع قضية الطاقة بمسؤولية كبيرة، وتبذل قصارى جهدها للتكيّف في الوضع القائم».

وفي سياق أزمة الطاقة التي تعصف بأوروبا، خفّفت الحكومة الألمانية كذلك التدفئة في المباني العامة، وحظّرت اللوحات الإعلانية المضيئة، طلباً للتقبل من استهلاك الطاقة.

في السياق نفسه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أيام، إنّ الأشهر المقبلة تستدعي من الشعب بذل الجهود والتضحيات في ظل مواجهة العالم «تحولاً كبيراً، وشتاءً قد يكون عصيباً».

كذلك أكّد اتحاد الصناعات البريطاني قبل أيام، ضرورة دعم الحكومة من هم أكثر حاجة منه، لمواجهة الزيادة في فواتير الطاقة هذا الشتاء.

وانخفضت مستويات «الديزل» في مستودعات التخزين في أوروبا كلها، وتخشى القارة العجوز أن يرتب بدء سريان العقوبات على إمدادات النفط الروسي شتاء عصيباً.

وتخطت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي أمس عتبة 300 يورو للميغاواط/ساعة، مسجّلة أعلى مستوى لها مذ بلغت مستوى قياسياً في آذار/ مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى