أولى

بوتين بعد استئناف اتفاق الحبوب: حقنا الانسحاب منه إذا خالفت كييف الضمانات

بعد استنئاف بلاده مشاركتها في اتفاقية الحبوب، أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ «موسكو تحتفط بالحق في الانسحاب من اتفاقات الحبوب، إذا أقدم الجانب الأوكراني على انتهاك الضمانات».
وتابع بوتين: «حتى لو انسحبت روسيا من هذه الاتفاقية، فإننا كما قلنا سابقاً، سنكون مستعدين لتوريد الحجم الكامل للحبوب التي تم تسليمها من أراضي أوكرانيا إلى البلدان الأكثر فقراً مجاناً».
من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أنّ «موسكو تلقّت ضمانات مكتوبة من أوكرانيا، بعدم استخدام الممرّ المخصص لتصدير الحبوب في عمليات عسكرية ضد الاتحاد الروسي».
وفي هذا السياق، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بعودة روسيا للالتزام بمفاعيل اتفاق يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية.
على صعيد آخر، أشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى أنّ حشد قوات الناتو على الجانب الشرقي تضاعف بمعدل 2.5 مرة منذ شهر شباط/فبراير الماضي.
ولفت، في اجتماعٍ لمجلس وزارتي الدفاع الروسية والبيلاروسية، إلى أن الدول الغربية «تتجاهل بتحدّ عناصر الابتزاز النووي من نظام كييف، ولا سيما الاستفزازات ضدّ محطة زاباروجيا النووية»، مستنكراً لجوء كييف للأساليب الإرهابية وقصف المدنيين بالأسلحة الثقيلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى