الوطن

بيرم: لمعالجة الأزمة بقرارات جريئة بعيداً عن الكيدية والتبعية والطائفية

أقام منتدى تحولات ندوة بعنوان «العدالة الاجتماعية ومواجهة التحديات» مع وزير العمل مصطفى بيرم في مبنى جريدة «السفير» في بيروت، أدار الندوة الدكتور زهير فياض. مؤكداً أنّ العدالة الاجتماعية هي عنوان المرحلة وموضوع الساعة.
وقال بيرم: «انّ العدالة الاجتماعية هي شيء من اليوتوبيا في هذه الظروف القائمة ولكن التحدي أننا نعيش «الدستوبيا»، وهذا هو صراعنا الحالي لكن أليس من طريق ثالث؟ هنا يكمن التحدي.
أضاف: «المشكلة في لبنان أنه لم يتمّ أخذ القرار منذ قيام لبنان بصناعة دولة، قاربنا الدولة في بعض المراحل، ولكن نية بناء الدولة لمن تكن موجودة، ما حصل في لبنان أنّ هناك الكثير من المال ولكن تمّ صُنع فقاعة كبيرة ولم يؤسَّس للتنمية، هذه الفقاعة قامت على الريع الذي يأتي بدون تعب، فينشئ الزبانئية».
وتحدث بيرم عن معادلة «قوى الدولة الشاملة» المتمثلة بالتركيز على الإرادة الوطنية ومسؤوليتنا من موقعنا مخاطبة العقول بتقديم الرؤية في الحل، بمعنى أنه علينا إيجاد كتلة حرجة تحيّد المشاكل الحياتية عن الخصومة السياسية.
ولفت بيرم إلى ضرورة اتخاذ قرارات جريئة في ما يتصل بالتعاطي مع الأزمة بعيداً عن الكيدية والتبعية والطائفية التي جعلت جميع الأطراف السياسية تدمن فنّ النكاية.
وأشار بيرم الى دور الإعلام في هذا الإطار لجهة تعزيز الكتلة الحرجة في لبنان، أيّ تشكيل حالة وعي في ليتكوّن رأي عام متماسك وقائم على التعاون من أجل مصلحة الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى