الوطن

/ تعيين القاضي حاموش للنظر بملفّ سلامة والقاضي ابراهيم ادّعى على صرّافين / الدولار يُواصل تحليقه الجنوني وقطع طرُق وحرق إطارات أمام المصارف

 

يُواصل الدولار ارتفاعه الجنوني ما يُنذر بكارثة اجتماعيّة قد تؤدي الى انفجار شعبي خطير، وسجّل ما بين 79900 و80000 ليرة للدولار الواحد.
وغصّت أمس، شوارع العاصمة والمناطق بالاحتجاجات الشعبيّة وفي هذا السياق، أشعلت “جمعيّة صرخة المودعين” الإطارات أمام بنك عودة في بدارو وقام بعض الأفراد برمي الحجارة على أبواب المصرف، وكذلك أمام مصرف الاعتماد اللبناني.
ثم انتقلت الجمعيّة والمحتجّون إلى مصرف آخر لإشعال الاطارات. واقتحم شبّان بنك بيبلوس وحاولوا تكسير الباب الرئيسي. فيما تجمّع عدد من المودعين أمام منزل رئيس جمعيّة المصارف سليم صفير في سن الفيل وحرقوا الإطارات.
ولاحقاً أفادت دائرة العلاقات العامّة في بلديّة بيروت في بيان، أن “فوج إطفاء مدينة بيروت – القطاع الأول، تمكّن من إخماد الحريق الذي اندلع في مصرفين في مدينة بيروت هما (عودة وفرنسبك) حيث عملت فرق الإطفاء في الفوج على التدخّل السريع والسيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى باقي أرجاء المبنى والمباني المحيطة”.
إلى ذلك قطع محتجّون الطريق في مدينة صيدا – دوار إيليا. ونفّذت وحدات من الجيش اللبناني انتشاراً واسعاً في مختلف شوارع وساحات مدينة صيدا والضواحي وعلى مداخل المدينة وذلك بالتزامن مع التطورات المستجدة في العاصمة بيروت على خطّ الأزمة الماليّة من ارتفاع مستمرّ في سعر صرف الدولار والتحركات الاحتجاجيّة أمام المصارف، يتخلّلها إقامة حواجز ظرفيّة في أكثر من مكان ولا سيّما عند التقاطعات الرئيسيّة .
توازياً، أُقفِلت مستديرة ومفترق دوحة عرمون وبشامون بالعوائق والإطارات المشتعلة من قبل محتجين على التفلّت الحاصل في الارتفاع الجنوني للدولار وانهيار العملة الوطنيّة والغلاء الكارثي بكلّ مقوِّمات الحياة المعيشيّة. كما أُفقِلت طريق جسر سليم سلام بالاتجاهين بالإطارات المشتعلة. وأقدم محتجّون على قطع الطّريق في ساحة الشهداء في بيروت بالإطارات المشتعلة، إضافةً الى قطع طريق قصرنبا – بدنايل بالاتجاهين بالاطارات المشتعلة. وقطع محتجون طريق الفاكهة القاع احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار.
كذلك قطع محتجّون طريق البدّاوي الدولي في محلة المنكوبين قبالة محطة الورديّة للمحروقات وأمام محطة أكومة للمحروقات، بعدما وضعوا شاحنات وسيّارات وحاويات نفّايات وحجارة وإطارات سيّارات وسط الطريق. وتسبّب قطع الطريق بازدحام خانق لحركة السير في المنطقة. وأشعل بعض الشُبّان الإطارات على مثلّث تلّ نحاس من دون قطع الطريق بالكامل وعلى الفور حضرت القوى الأمنيّة إلى المكان.
في غضون ذلك، عيّن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في بيروت القاضي حبيب رزق الله، المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش، للنظر بملفّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة العالق أمام النيابة العامّة منذ أشهر، وذلك بعد قرار ردّ النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبو حيدر بناءً لدعوى سلامة.
وسيُباشر القاضي حاموش دراسة الملفّ ومحاضر التحقيقات الأوليّة التي أجرتها النيابة العامّة التمييزيّة والمستندات كافّة، ليُقرِّر ما إذا كان سيدّعي على سلامة وفق طلب النيابة بـ”جرائم الإثراء غير المشروع والاختلاس والتزوير واستعمال المزوّر” أم لا.
من جهته، ادّعى النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم على 22 صرّافاً، من بينهم 18 موقوفاً، بجرائم القيام بأعمال صيرفة غير شرعيّة، وأحال الملفّ على قاضي التحقيق الأول بالإنابة في بيروت شربل بو سمرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى