الوطن

وزير الدفاع وقّع ونظيرته التشيكيّة مذكّرة تفاهم لتعزيز التعاون العسكري

 

وقّع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم في مكتبه في اليرزة أمس، مع نظيرته التشيكيّة يانا تشيرنوخوف مذكرة تفاهم في مجال تطوير التعاون العسكري بين البلدين، في حضور وزير الماليّة التشيكي Zbyněk Stanjura والسفير التشيكي في لبنان جيري دوليزيل والوفد المًرافق.
وعُقد اجتماع موسّع تناول العلاقات الثنائيّة اللبنانيّة التشيكيّة. وشدّدت تشيرنوخوفا على “متانة العلاقات التاريخيّة بين البلدين”، مؤكِّدةً “دعم لبنان في المجالات كافّة”. وتطرّقت إلى التعاون العسكري بين الجيشين، مقترحةً إيفاد عسكريين إلى تشيكيا من أجل التدريب والتعليم العسكري.
بدوره أكّد وزير الماليّة التشيكي أنّه “بصدد دراسة ما يُمكن تقديمه للبنان في هذه الظروف الصعبة”، مشيراً إلى “ تأثير الحرب الأوكرانيّة – الروسيّة على بلده ولا سيّما على الصعيد الاقتصادي وتدفُّق النازحين الأوكرانيين”.
من ناحيته، أبدى سليم “تقديره لدعم تشيكيا المستمرّ”، كما قدّر” المساعدات التي تُقدّمها للبنان خصوصاً المساعدات الطبيّة للجيش اللبناني”. ورحّب “بفكرة إرسال عسكريين للتدريب في تشيكيا”، مؤكّداً أنّ من “شأن مذكّرة التفاهم المساهمة في تعزيز العلاقات الثنائيّة وفتح آفاق جديدة للتعاون المستقبلي”.
وتناولت المذكّرة التي وقعّها الجانبان “التعاون بصورة رئيسة في مجالات الدفاع والأمن والتدريب والتعليم العسكري والتعاون في مجال العمليّات الإنسانيّة، إضافةً إلى مجالات أخرى على أن يجري وضع الأطُر التنفيذيّة في اجتماعات لاحقة بين البلدين”.
والتقى الوزيران التشيكيّان قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة. وتناول البحث علاقات التعاون بين الجيشين اللبناني والتشيكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى