عربيات ودوليات

واشنطن تستدعي السفير “الإسرائيلي” على خلفية تشريع الاستيطان

 

استدعت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، السفير “الإسرائيلي” لديها مايك هرتسوغ بعد تصديق “الكنيست” على مشروع قانون “إلغاء قانون الانفصال” في الضفة الغربية.
وفي هذا السياق، أفادت قناة “كان” العبرية، بأنّ “السفير هرتسوغ اجتمع بنائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، التي أعربت عن قلق واشنطن العميق من إلغاء الانفصال عن 4 مستوطنات في الضفة”.
وأوضحت “كان” أنّ “جلسات الاستدعاء للتوبيخ تعدّ خطوة غير معتادة وآلية دبلوماسية نادرة للغاية في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، إذ كانت جلسات الاستدعاء من هذا القبيل لتوضيح بعض الأمور وتنسيق المواقف” بين الطرفين.
وأضافت: “جلسة التوبيخ تشكل احتجاجاً دبلوماسياً رسمياً من قبل واشنطن على إجراءات حكومة بنيامين نتنياهو”، مشيرةً إلى أنّه عادةً ما يدأب الأميركيون على نقل رسائلهم إلى “إسرائيل” من دون استخدام هذه الأنواع من الإجراءات.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت، مساء الثلاثاء، عن انزعاج واشنطن من “إسرائيل” جرّاء تشريع “الكنيست” ما يُعرف بـ “إلغاء قانون الانفصال”.
يُذكر أنّ “الكنسيت” صدّق الثلاثاء الماضي، على مشروع قانون “إلغاء قانون الانفصال” في الضفة الغربية وقطاع غزة، يهدف إلى شرعنة البؤر الاستيطانية هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى