الوطن

بو صعب: التشاور والحوار كفيلان بالخروج من الأزمة

أكّد نائب رئيس المجلس النيابي إلياس بو صعب أنّ «التشاور والحوار كفيلان بالخروج من الأزمة التي نعيشها وبعد جلسة الأربعاء إذا لم يُنتخَب رئيسُ جمهوريّة، يجب اعتماد لغة الحوار والتواصل»
وقال بو صعب، خلال رعايته العشاء السنوي لـ»الرابطة اللبنانيّة للروم الأرثوذكس» في فندق فينيسيا «الأربعاء المقبل هناك جلسة لانتخاب رئيس، ولكن هذه الجلسة لا يتوقّع لها أحد أن يتمّ فيها انتخاب الرئيس، لأنّه بالتحدّي لا يُمكن لأحد انتخاب رئيس الجمهوريّة، ونحن مقبلون على تحدٍ. كلّ نائب يقول أنا سأنتخب رئيس جمهوريّة ولماذا لم يقدم على ذلك؟ السبب هو غياب الحوار الحقيقي ولا أحد يتحدّث إلى الآخر من منطلق حوار منفتح وديمقراطي».
وأشار إلى أنَّ “دستورنا يسمح بأن يُقاطع النائب الجلسة إذا لم يرَ فيها مصلحته في انعقادها. والدليل على كلامي أن الفريقين هدّدا بمقاطعة الجلسات” وتابع “المخرج هو أن نجلس معاً. بالتحدّي لن نصل إلى حلّ. حتى لو تم انتخاب رئيس بالتحدّي، لن تُحلّ مشاكل لبنان وأزماته. المطلوب قناعة مشتركة لدى كلّ الفرقاء من أجل الوصول إلى نقلة نوعيّة من خلال أن يكون لدينا رئيس جمهوريّة ورئيس حكومة يتعاونان من أجل مصلحة لبنان من خلال حكومة لديها خارطة طريق للإصلاحات”.
وشدّد على أنّ “التشاور والحوار كفيلان بالخروج من الأزمة التي نعيشها وبعد جلسة الأربعاء إذا لم ينتخب رئيس جمهورية، يجب اعتماد لغة الحوار والتواصل، ومن هذا المنطلق سنبقى نعمل من أجل لبنان واستقراره وبالتحدّي والكسر لا نستطيع بناء الوطن و”ما حدا بيقدر يلغي حدا”.
وكانت كلمة لرئيس الرابطة الدكتور صلاح رستم دخا فيه إلى “الحوار والالتقاء على الثوابت الجامعة، فلبنان بلد للتلاقي الإنساني الرحب تسوده ثقافة الحريّة والديمقراطيّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى