ثقافة وفنون

ملتقى للفنون التشكيلية في مدرج جبلة الأثري دعماً لمتضرري الزلزال

 

«الفنون عتبة لتجاوز الآلام» عنوان ملتقى جبلة للفنون التشكيلية الذي أقامته وزارة الثقافة السورية، بالتعاون مع وزارة السياحة في مدرج جبلة الأثري، دعما لمتضرري الزلزال الذي وقع في المدينة في 6 شباط الماضي.
ويشارك في الملتقى 17 فناناً تشكيلياً سيقدم كل منهم عملين يقوم بإنجازهما بشكل مباشر أمام الجمهور خلال فترة المعرض التي تمتد 7 أيام.
وقال وسيم عبد الحميد مدير الفنون الجميلة بوزارة الثقافة إنه ستكون هناك معارض مماثلة في حلب وحماة وإدلب، المدن المتضررة من الزلزال، ثم سيقام معرض مركزي بدمشق للجميع يعود ريعه لمتضرري الزلزال.
وأشار مجد صارم مدير ثقافة اللاذقية إلى أن الملتقى مهم جداً ولا سيما أنه يقام في معلم حضاري هو مدرج جبلة الأثري، ويجمع فناني المدينة الذين ينتمون لأكثر من مدرسة فنية، لافتاً إلى أن الدعوة مفتوحة لجميع الفنانين وقد لبى الدعوة الكثير من الهواة الشباب واليافعين ليستفيدوا من تجارب الفنانين الكبار.
وأوضح صارم أن ختام المعرض سيضم جميع الأعمال المشاركة، إضافة إلى حفل موسيقي لطلاب معهد محمود العجان، انطلاقاً من أن الفن التشكيلي والموسيقي نافذة لبلسمة الجراح ورسم الابتسامة والخروج من آثار الكارثة.
وأعرب الفنان التشكيلي أسعد سموقان عن أهمية المشاركة بمثل هذا الملتقى، حيث يقدم عملين يختلفان عن أعماله الماضية بالدلالات والأسلوب والرؤية، فهو يدخل للمرة الأولى الخط إلى اللوحة ويرسم الأشياء مقلوبة والقمر مقلوباً أيضاً لأن الزلزال قلب الأشياء، وفق تعبيره، ولكن لا بد من عودة الأشياء إلى طبيعتها والقمر إلى مكانه.
كما أكد الفنان التشكيلي بديع جحجاح مشاركته بالملتقى لكونه ابن وزارة الثقافة وابن المدينة بطبيعة الحال، لافتاً إلى أن العلاج بالفن حاجة طبيعية للإنسان، وإلى الحالة الإبداعية التي ترتقي بالإنسان في مكان مثل المدرج الأثري بكل معانيه ودلالاته.
وأشارت الفنانة عدوية ديوب إلى أهمية مشاركتها في الملتقى، حيث تقدم عملين بالألوان المائية والرموز من خلال اليد التي تحمل شعلة النور للدلالة على الأمل والخلاص من الكوارث.
ولفتت الفنانة التشكيلية هيام سلمان إلى أن اللوحة التي تقوم برسمها الآن بعنوان غروب بحر جبلة بتقنية الكولاج من بقايا الأقمشة والمواد المختلفة، مبينة أن الملتقى فرصة للقاء الفنانين وتبادل الخبرات ومحاولة الخروج من الحالة التي سببها الزلزال.
والفنانون المشاركون في الملتقى هم: علي مقوص، بسام ناصر، باسل إبراهيم، رؤى حسن، بديع جحجاح، رنا عثمان، كائد حيدر، هيام سلمان، أسعد سموقان، عمار الشوا، رامي صابور، حسين صقور، عامر علي، عدوية ديوب، يعرب أحمد، علي نزيهة، وسيم عبد الحميد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى