أولى

مباحثات سورية روسية على هامش «أستانة»

على هامش اجتماعات الجولة العشرين من “مسار أستانة” في العاصمة الكازاخية، أجرى الوفد السوري برئاسة معاون وزير الخارجية أيمن سوسان، أمس، محادثات ثنائية مع الوفد الروسي برئاسة نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بهدف تطوير خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين سورية وتركيا.
وشدّد سوسان، خلال الاجتماع، على أنّ “الانسحاب التركي من الأراضي السورية يشكل المدخل الوحيد لأي علاقات بين البلدين”، موضحاً أنّ “مكافحة الإرهاب لا تتمّ بانتقائية”.
وأشار سوسان إلى أنّ “ضمان أمن الحدود مسؤولية سورية تركية مشتركة”، معتبراً أنّ تصريحات تركيا حول سيادة سورية تتنافى مع استمرار احتلالها الأراضي السورية.
بدوره، قال بوغدانوف إن محادثات أستانة “يجب أن تقوم على أساس مبادئ الاحترام المتبادل وسلامة الأراضي ووحدة الدول والسيادة الإقليمية لسورية”.
ولفت بوغدانوف إلى أنّ هناك قضايا مهمة أخرى ستجري مناقشتها تتعلق باللاجئين والمسائل الأمنية والوجود الأميركي غير الشرعي والقضايا الإنسانية وغيرها”.
وأردف أنّ ذلك “يتطلب جهوداً جماعية”، معرباً عن أمله في “دعم البلدان العربية في ذلك، ولا سيما بعد استئناف مشاركة سورية في اجتماعات جامعة الدول العربية ومشاركة الرئيس بشار الأسد في قمة جدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى