أولى

الاتحاد الأفريقي يطالب بتجريد السودان من السلاح

طالب مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، أمس، بتجريد الخرطوم من السلاح فوراً، وبوقف غير مشروط للأعمال العدائية، على وقع استمرار المواجهات بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» في العاصمة الخرطوم.
وعبّر المجلس عن تأيّيده خطة مجموعة رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا، «إيغاد»، بشأن النزاع في السودان، مثنياً على جهود المنظمة.
بالموازاة، قصف سلاح الجو السوداني مواقع تابعة للدعم السريع في منطقة شرقي النيل شرقي الخرطوم وجنوبي أم درمان، مؤكداً استيلاء قوات «الدعم السريع» على مقر قوات الاحتياطي المركزي، جنوبي الخرطوم، بعد معارك امتدت لثلاثة أيام متواصلة.
واعتبر الجيش السوداني، في بيان، أنّ اقتحام قوات «الدعم السريع» للمقر يُعَدّ مخالفة للقانون الدولي، مشيراً إلى أنّ مرافق الشرطة في جميع أنحاء العالم تُعَدّ مرافق خدمية لا علاقة لها بالعمليات العسكرية.
وأضاف الجيش السوداني أنّ «ما جرى من استهداف لمقار الشرطة ليس انتصاراً عسكرياً لميليشيا لا تتورع عن ارتكاب جميع أنواع الانتهاكات، بقدر ما هو هزيمة أخلاقية»، موضحاً أن الاستهداف يشكّل «تعدّياً سافراً على مؤسسات الدولة المعنية بحماية المدنيين».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى