الوطن

القضاء الفرنسي يتّهم مُساعدة سلامة بتشكيل عصبة إجراميّة وتبييض أموال

وجّهت قاضية فرنسيّة إلى مساعدة حاكم مصرف لبنان السابقة ماريان الحويك تهم فساد مالي، في ختام جلسة استماع عقدت في باريس يوم الجمعة الماضي في إطار التحقيقات حول ثروة رياض سلامة في أوروبا، وفق ما أفادت “وكالة الصحافة الفرنسيّة”.
وتُحقق دول أوروبيّة عدّة، بينها فرنسا، في ثروة سلامة. ويشتبه المحققون في أنّ سلامة راكم أصولاً عقاريّة ومصرفيّة عبر مخطط مالي معقد، فضلا عن إساءته إستخدام أموال عامّة لبنانيّة على نطاق واسع خلال تولّيه حاكميّة مصرف لبنان منذ أكثر من ثلاثة عقود.

ويشتبه القضاء الفرنسي بأن الحويك لعبت دوراً بارزاً في هذا “المخطّط الإجرامي المفترَض”، كما ذكرت الوكالة الفرنسيّة.
ووفق “الوكالة” فإن قاضية التحقيق وجّهت إلى الحويك تهمتيّ تشكيل عصبة أشرار إجراميّة وتبييض أموال في إطار عصابة مُنظَّمة. وأمرت قاضية التحقيق بوضع الحويك تحت مراقبة قضائيّة وبمنعها من التواصل مع مصرف لبنان المركزي أو العمل فيه وإلزامها دفع ضمان ماليّ بقيمة 1.5 مليون يورو.
وتعليقاً على قرار قاضية التحقيق، قال وكيل الدفاع عن الحويك المحامي ماريو ستاسي لـ”فرانس برس”، إنّ “موكلته تنفي الاتهامات وستقدم الأدلة التي تؤكد أن الأموال المُجمَّعة أتت أساساً من هبة منحها إياها حين كان على قيد الحياة والدها، وهو رجل أعمال ثريّ توفي منذ ذلك الحين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى