الوطن

الشؤون الخارجيّة اطلعَت من بو حبيب على نتائج زيارته إلى سورية بشأن النازحين

اجتمعت لجنة الشؤون الخارجيّة والمغتربين، أمس في المجلس النيابيّ، برئاسة النائب فادي علامة وحضور وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب وحضور عدد كبير من النواب.
وأوضح علامة عقب الاجتماع، أنّ هدف اللقاء مع وزير الخارجيّة «يتعلق بنقطتين: الأولى لها علاقة بزيارته إلى سورية بعد تكليفه بترؤس اللجنة المتعلّقة بملفّ النزوح ووضعَنا في صورة اللقاءات التي تم عقدها كوفد لبنانيّ مع وزارة الخارجيّة السوريّة ومع منظّمة الأمم المتحدة ومفوضيّة اللاجئين. وأبدى الوزير كلّ الحرص على متابعة هذا الملفّ ولاحظَ الإيجابيّة من الجانب السوريّ بأن يوجد حلّ لملفّ النزوح».
أضاف علامة «كما جرى التطرُّق إلى الإجراءات التي يجب اتباعها والتسهيلات التي تقوم بها الحكومة السوريّة لتسهيل عودة النازح. واطلعنا على اللجان التي سوف تتشكَّل لمواكبة هذه العمليّة المطلوبة لتسهيل العودة».
وتابع «النقطة الثانية: كان لها علاقة بالوضع في غزّة اليوم والأعمال العدائيّة والإجراميّة التي يشهدها العالم في غزّة من قبل العدو الإسرائيليّ ووضعَنا معاليه في أجواء اللقاءات التي يعقدها مع معظم السفراء الموجودين في لبنان. واجبنا أن نفهم من معاليه، وأكّد أنّ لبنان لا يُريد الحرب ويُطالب الوزير في كلّ لقاءاته مع الوزراء بوقف إسرائيل اعتداءاتها على لبنان وهذا الموقف اللبنانيّ الرسميّ وفي الوقت نفسه».
وأشار إلى أنّه «طُرِحت أسئلة حول وضع «يونيفيل» وتأكّدنا أنها تقوم بدورها الطبيعيّ في لبنان وهناك تنسيق تام بينها وبين الجيش اللبنانيّ. كما تم التطرُّق إلى موضوع الإدارة في وزارة الخارجيّة لجهة المُناقلات في الفئة الثالثة والمعايير التي اعتُمدَت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى